أعينيَّ جُـــــودا ولا تجــمــدا ألا تبكيان لصخـــــر النـــدى ؟ ألا تبكيان الجرئ الجـميــــل ألا تبكيانِ الفتي السيـــــــــدا ؟ طويلُ النجادِ رفيعُ العمـــــادِ ســـــــــاد عشــيرتِــهِ أمْـــردا . إذا القـــوم مــــدوا بأيديهــم إلي المجـــــد مــد ّ إليــه يــــدا فنال الــذي فــــــوق أيديـهم من المجـد ثم مــضــي مصــعـدا ترى الحمد يهوى إلى بيته يرى أفضل الكسب أن يحمدا أ- تخير الصواب مما بين القوسين : 1) الشاعرة هى (تماضر بنت عمرو بن الشريد – تماضر بنت عمر السديد – تماضر بنت على الحديد ) 2) لقبت الشاعرة بـ ( الخنساء – الشاعرة المخضرمة – كلاهما معا ) 3) سبب لقب الخنساء ( جمال وجهها – جمال أنفها – جمال فمها ) 4) مضاد " جودا " ( ابكيا – اجمدا – اغزرا – اعملوا ) 5) معنى " الندى " ( الجود – الكرم – الشح – الأولى والثانية ) 6) جمع " الندى " ( الأنداء – الأندية – النداءات – الأولى والثانية ) 7) جمع " الجريء " (أجرئاء - أجرياء – جرآء – كل ما سبق ) مضاد " الجميل ( الوقح – الحقير – الوضيع – القبيح – الكل صواب ) 9) معنى " أمردا " ( طفلا – شابا – سيخا – كهلا ) 10) " أعينى " أسلوب ( تمن – نداء – قصر – نفى ) 11) " أعينى " به خيال نوعه ( استعارة مكنية – استعارة تصريحية – تشبيه ) 12) " جودا " أسلوب أمر غرضه ( الالتماس – التمنى – الدعاء – الحث ) 13) " لا تجمدا " أسلوب نهى غرضه ( الالتماس – التمنى – الدعاء – الحث ) 14) ألا تبكيان أسلوب استفهام غرضه ( الحث – الحض – التقرير – الأولى والثالثة ) 15) " صخرالندى ( تشبيه – كناية – استعارة – مجاز مرسل ) 16) " جودا – تجمدا " بينهما ( مقابلة – طباق – تضاد – الثانية والثالثة ) 17) " مدوا بأيديهم إلى المجد " بالتعبير ( استعارة مكنية – استعارة تصريحية – كناية – تشبيه ) 18) نال توحى بـ ( السعادة – الفوز – القيادة – الريادة ) ب- أكمل ما يأتى : 1. ترى الحمد يهوى إلى بيته استعارة حيث شبه وسر الجمال 2. طويل النجاد كناية عن 3. ألا تبكيان ؟ أسلوب غرضه 4. " طويل النجاد – رفيع العماد " المحسن البديعى غرضه 5. " إذا القوم مدوا بأيديهم إلى المجد مد إليه يدا بالبيت مأخذ على الشاعرة هو 6. غرض هذا النص 7. الموسيقى ظاهرة فى 8. وصفت الخنساء أخيها بـ و و 9. العاطفة المسيطرة على الشاعرة فى الأبيات 10. نوع الخيال فى " رفيع العماد " 11. جمع عشيرة مضاد رفيع 12. الفتى توحى بـ و 13. " بيته " مجاز مرسل علاقته 14. من ملامح شخصية الشاعرة و و و 15. الأساليب الخبرية فى النص غرضها