أسامة الحكيم للتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أسامة الحكيم للتعليم
منتدى ترفيهى تعليمى ثقافى دينى يخص المعلم والمتعلم
أرحب بكل الأعضاء الجدد وأتمنى لهم قضاء وقت سعيد معنا ونطلب منهم المشاركة حتى نرفع قدر المنتدى
أسامة الحكيم للتعليم
::
الثانوية
::
الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول
::
اللغة العربية
اختبار نصوص " فى الفخر " لعنترة
كاتب الموضوع
رسالة
أسامة الحكيم
المدير العام
عدد المساهمات
:
813
تاريخ التسجيل
:
11/09/2009
موضوع: اختبار نصوص " فى الفخر " لعنترة
الخميس يناير 05, 2012 6:45 pm
اختبار نصوص الصف الأول الثانوى
فى الفخر لعنترة:
خــلقــت من الحـديد أشـد قلبـــــاً وقد بلي الحـــديد ومـا بليت
وفي الحـرب العوان ولــدت طــفلاَ ومن لبن المعامع قد سـقيت
ولي بيــت عــلا فــلك الثـــريـــــــا وتخر لعظم هيـــبته البيـوت
تخير الصواب مما بين القوسين :
1. جمع " الحديد " ( الحداد – الحدائد – المحادد – كل ما سبق )
2. معنى " بلى " ( فنى – تفتت – تآكل – كل ما سبق )
3. مفرد ِ" المعامع " ( المعماع – المعمعة – المعماعة – المعموعة )
4. مضاد " علا " ( سما – انحط – تواضع – مكر )
5. جمع " بيت " ( بيوت – أبيات – بيوتات – كل ما سبق )
6. الفلك هو ( مدار الأجرام السماوية – مجموعة من النجوم – كلاهما صواب )
7. معنى " تخر " ( تسقط – تقوى – تهوى – الأولى والثالثة )
8. مضاد " هيبته " ( عظمته – قبحه – حقارته – الثانية والثالثة )
9. " بلى – ما بليت " بينهما ( جناس – تضاد – سجع – مقابلة )
10. " خلقت من الحديد " البناء للمجهول ( للتوكيد – للعلم بالفاعل – للتقرير )
11. " وفى الحرب العوان ولدت طفلا " أسلوب ( خبرى – خبرى لفظا إنشائى معنى – إنشائى )
12. " ومن لبن المعامع 000 " ( استعارة تصريحية – استعارة مكنية – تشبيه – كناية )
13. " ولى بيت علا فلك الثريا " أسلوب خبرى غرضه ( الفخر – التوكيد – الالتماس – النهى )
14. غرض النص ( الفخر – الحماسة – الرثاء – الأولى والثانية )
15. جاءت الموسيقى الظاهرة وتتمثل فى ( الوزن – القافية – حسن اختيار الألفاظ – الأولى والثانية )
16. الموسيقى الخفية تتمثل فى ( حسن اختيار الألفاظ – التنسيق بين الألفاظ – الصور الموحية – كل ما سبق )
17. ملامح البيئة فى النص ( صراعات مستمرة – شدة الانتماء إلى القبيلة – الخيل والسيوف – كل ما سبق )
18. صفات شخصية عنترة ( معتز بنفسه – غيور على قبيلته – سامى الخلق )
19. من الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ( قوة الأسلوب – جمال التصوير – صدق العطفة – كل ما سبق )
2- سكت فغــــرّ أعدائي السُكـــوتُ وظَنُّـــوني لأهْلِي قـــد نَسيتُ
وكيف أنـامُ عـَنْ سادات قـــــومٍ أنا في فَضـــل نِعمتـهم رُبيتُ
وإن دارت بــهم خَــيل الأعـادي ونـادوني أجبت مــتى دُعيتُ
بسيــف حــده يزجــي المنـــايـا ورًمح صـدْرُه الحتفُ المُمَيتُ
تخير الصواب مما بين القوسين :
1) المراد من سكت ( بعدت – صمت – تحدثت – غضبت )
2) معنى " غر " ( خدع – أطمع – أعمى – الأولى والثانية)
3) جمع " رمح " ( رماح – رماميح – أرماح – الأولى والثالثة )
4) فغــــرّ أعدائي السُكـــوتُ بها ( استعارة مكنية – استعارة تصريحية – تشبيه )
5) وكيف أنـامُ عـَنْ سادات قـــــومٍ إنشائى نوعه ( استفهام – تمن – نداء – تعجب )
6) " نادونى – أجبت " بينهما ( سجع – حسن تقسيم – طباق – جناس )
7) بين " السكوت – نسيت " ( جناس – سجع تصريع – مقابلة – طباق )
غر توحى بـ ( سوء تقدير الأعداء – انتهاز الأعداء الفرصة – كلاهما صواب )
9) عاب النقاد على الشاعر قوله ( إن دارت بهم خيل الأعادى – أجبت متى دعيت – بسيف حده يزجى المنايا )
10) الجمع بين سيف ورمح يدل على (براعة عنترة - خبرته – عفويته – الأولى والثانية )
11) غر أعدائى السكوت أسلوب ( قصر – توكيد – نفى – تعجب )
12) صدره الحتف بالعبارة ( تشبيه ضمنى – تشبيه بليغ – استعارة مكنية)
13) أنام كناية عن ( التخاذل – الخمول – الكسل – كل ما سبق صواب )
14) قد نسيت أسلوب مؤكد بـ ( مؤكد واحد – مؤكدين – ثلاثة مؤكدات )
15) أهلى لفظ يوحى بـ، ( الانتماء – الفرار – الكره – البغض )
16) فضل نعمتهم تعبير يدل على ( قلة خيرهم – كثرة خيرهم – انعدام خيرهم )
أعجبني
لم يعجبني
اختبار نصوص " فى الفخر " لعنترة
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
اختبار نصوص " رثاء " للخنساء
»
اختبار نصوص " معلقة عمرو بن كلثوم"
»
اختبار
»
اختبار 2
»
اختبار قصة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسامة الحكيم للتعليم
::
الثانوية
::
الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول
::
اللغة العربية
أسامة الحكيم للتعليم
::
الثانوية
::
الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول
::
اللغة العربية
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--الابتدائيه
| |--الصف الأول الابتدائى ( الفصل الدراسى الأول )
| | |--اللغة العربية
| |
| |--اللغة الإنجليزية
| |--الحساب
| |--التربية الإسلامية
| |--الصف الأول الابتدائى ( الفصل الدراسى الثانى )
| | |--اللعة العربية
| |
| |--اللغة الإنجليزية
| |--الحساب
| |--التربية الإسلامية
| |--الصف الثانى الابتدائى الفصل الدراسى الأول
| | |--اللغة العربية
| |
| |--اللغة الإنجليزية
| |--الحساب
| |--التربية الإسلامية
| |--الصف الثانى الابتدائى الفصل الدراسى الثانى
| | |--اللغة العربية
| |
| |--اللغة الإنجليزية
| |--التربية الإسلامية
| |--الحساب
| |--الصف الثالث الابتدائى الفصل الدراسى الأول
| | |--اللغة العربية
| |
| |--الحساب
| |--التربية الإسلامية
| |--اللغة الإنجليزية
| |--الصف الثالث الابتدائى الفصل الدراسى الثانى
| | |--اللغة العربية
| |
| |--الحساب
| |--اللغة الإنجليزية
| |--التربية الإسلامية
| |--الصف الرابع الابتدائى ( الفصل الدراسى الأول )
| | |--اللغة العربية
| |
| |--الحساب
| |--اللغة الإنجليزية
| |--التربية الإسلامية
| |--العلوم
| |--الدراسات
| |--الصف الرابع الابتدائى ( الفصل الدراسى الثانى )
| | |--اللغة العربية
| |
| |--الحساب
| |--اللغة الإنجليزية
| |--التربية الإسلامية
| |--العلوم
| |--الدراسات
| |--الصف الخامس الابتدائى ( الفصل الدراسى الأول )
| | |--اللغة العربية
| |
| |--الحساب
| |--اللغة الإنجليزية
| |--التربية الإسلامية
| |--العلوم
| |--الدراسات
| |--الصف الخامس الابتدائى ( الفصل الدراسى الثانى)
| | |--اللغة العربية
| |
| |--الحساب
| |--اللغة الإنجليزية
| |--التربية الإسلامية
| |--العلوم
| |--الدراسات
| |--الصف السادس الابتدائى الفصل الدراسى الأول
| | |--اللغة الإنجليزية
| |
| |--العلوم
| |--الدراسات
| |--اللغة العربية
| |--الرياضيات
| |--التربية الإسلامية
| |--السادس الابتدائى الفصل الدراسى الثانى
| | |--التربية الإسلامية
| |
| |--اللغة العربية
| |--العلوم
| |--الدراسات
| |--الرياضيات
| |--اللغة الإنجليزية
|
|--الإعدادية
| |--الصف الأول الإعدادى ( الفصل الدراسى الأول )
| | |--الرسم
| |
| |--اللغة العربية
| |--الرياضيات
| |--التربية الإسلامية
| |--اللغة الإنجليزية
| |--الدراسات
| |--العلوم
| |--الحاسب الآلى
| |--الصف الأول الإعدادى ( الفصل الدراسى الثانى )
| | |--الرسم
| |
| |--اللغة العربية
| |--التربية الإسلامية
| |--العلوم
| |--الدراسات
| |--الرياضيات
| |--الإنجليزى
| |--الحاسب الآلى
| |--الصف الثانى الإعدادى ( الفصل الدراسى الأول )
| | |--الرسم
| |
| |--العلوم
| |--اللغة العربية
| |--الرياضيات
| |--الرياضيات
| |--اللغة الإنجليزية
| |--التربية الإسلامية
| |--الدراسات
| |--الحاسب الآلى
| |--الصف الثانى الإعدادى ( الفصل الدراسى الثانى )
| | |--الرسم
| |
| |--اللغة العربية
| |--الرياضيات
| |--العلوم
| |--الدراسات
| |--التربية الإسلامية
| |--اللغة الإنجليزية
| |--الحاسب الآلى
| |--الصف الثالث الإعدادى ( الفصل الدراسى الأول )
| | |--الرسم
| |
| |--الرياضيات
| |--اللغة الإنجليزية
| |--التربية الإسلامية
| |--الدراسات
| |--العلوم
| |--الحاسب الآلى
| |--اللغة العربية
| | |--القراءة
| | |--النحو
| | |--النصوص
| | |--القصة
| |
| |--الصف الثالث الإعدادى ( الفصل الدراسى الثانى )
| | |--الرسم
| |
| |--اللغة العربية
| |--اللغة الإنجليزية
| |--الحاسب الآلى
| |--التربية الإسلامية
| |--الدراسات
| |--العلوم
| |--الرياصيات
|
|--الثانوية
| |--الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول
| | |--الفيزياء
| | |--اللغة العربية
| |
| |--الصف الأول الثانوى ( الفصل الدراتسى الثانى )
| | |--اللغة العربية
| |
| |--المرحلة الأولى من الثانوية العامة
| |--اللغة العربية
|
|--المنتديات العامه
|--الأفلام العربية
|--المسلسلات العربية
|--المسرحيات
|--المصارعة
|--المنتدى العام
|--الدين
|--الشريط الإسلامى
| |--الشيخ كشك
|
|--الشيخ / محمد حسان
|--الشيخ / محمد حسين يعقوب
|--الثقافة
|--الترفيه والفكاهة
|--كاريكاتير
|--كرتون
|--الشعر
|--المكتبة
|--البرامج
|--برامج إسلامية
|--ألعاب