( 1 )
مـن مـوضوع ( الـشارع الـجمبل )
" أسـكن فـى شـارع جـميل ، أتـعاون مـع الـجيران ، نـزرع الأشـجار ، نـزين الـجدران ، ونـحافظ عـلى الأ زهـار "
( أ ) اسـتخرج مـن الـفقرة الـسابـقة :-
كـلمة بـها لام شـمـية ............... ، كلمـة بهـا لام قمـرية .................
كـلمة بـها مـد بالألـف .............. ، كلمـة بهـا مـد باليـاء ...............
مـضاد كـلمة الـجميلة ............... ، مـفرد الأشـجار .......................
**************************************************************
( ب ) هـات مـا يـأتى :-
جـمع / الـشـارع : ................... جـمـع / صـندوق : .....................
مـفرد / الـجيـران : .................. مـفـرد / الـجـدران : .....................
************************************
( ج ) رتـب الـكلمات الآتـية وكـون جـملاً :-
القـمامة – فـى – صـندوق – نـضع – الـقمامة
..........................................................
شـارع – فـى – أسـكن – جـميل
......................................................
************************************
( د ) رتـب الـحروف لـتكون كـلمة :-
س – ك – أ – ن .................... ، ن – ف – ظ – يـ .................
ا – ر – ش – ع ................... ، ن – ص – و – د – ق .............
**************************************************************
( هـ ) أكـمل كـما فـى الـمثال :-
هـــو أبــى هــى أ مـى
.......... أميـر ......... معلمـة
......... جـدى .......... جدتـى
( 2 )
مـن مـوضوع ( مـدرستى نـظيفة )
" حـديقة الـمدرسة جـميلة ، فـصول الـمدرسة نـظيفة ، أنـا أحـافظ عـلى نـظافة مـدرستى، نـقول فـى سـرور تـحيا مـصر تـحيا مـصر "
( أ ) اسـتخرج مـن الـعبـارة مـا يـلى :-
كلمـة بها مد باليـاء .................. ، كلمـة بها مـد بالـواو .....................
كلمـة بها الألـف .................. ، حـرف جـر ....................
كلمـة بها تـاء مربوطة ............... ، مضـاد أحـافـظ ....................
**************************************************************
( ب ) أكـمل مـكان الـنقط :-
فـناء الـمدرسـة .................
نـقف فـى .................... ونـتعلـم ..................
***************************************
( ج ) أكـتب الـحرف الـناقص :-
شـ.....رة - .....مكة - تـ...ا حة
( د ) رتـب الـكلمات وكـون جـملاً :-
الـمدرسة - جـميلة - حـديقة .....................................
فـناء - الـمدرسة - واسـع .....................................
**************************************************************
مـن مـوضوع ( سـماء بـلادى )
" سـماء بـلادى صـافية ، شـمس بـلادى مـشرقة ، فـى الـصباح تـطير الـطيور وتـغرد الـعصافير فـوق الأشـجار ، جـو بـلادى جـميل "
( أ ) اسـتخرج مـن الـقطعة مـا يـأتى :-
كـلمة بـها مـد بالألـف .................. ، كـلمة بـها مـد بالـياء .................
جـمع الـعصفور ....................... ، جـمع الـشجـرة ..................
مـعنى مـشرقـة ...................... ، مـرادف تـغـنى .................
( ب ) صـف جـو مصـر ؟ ........................................................
( 3 )
( ج ) ضـع [ أنـا – نـحن ] فـى الـمكان الـمناسـب:-
............. أكـتب الواجـب .............. نقـول الحـق
............ نصـلى الصـبح ............. أذكـر دروسى
******************************************************
( د ) رتـب الـكلمات وكـون جمـلاً :-
فـوق – تغـرد – الأشجـار – العصافـير ...................................................
بـلادى – جـو – جميـل ....................................................
الـصباح – تـطير – فـى – الـطيور ....................................................
صـافيـة – بـلادى – سـماء ...................................................
**************************************************************
مـن مـوضوع ( فـاكهة بـلادى )
" الـفاكهة فـى بـلادى كـثيرة ، فـاكهة الـصيف وفـاكهة الـشتاء ، أشـجار الـفاكهة طـويلة وقـصيرة ، ألـوان الـفاكهة كـثيرة حـمراء وخـضراء
و صـفراء "
( أ ) اسـتخرج مـن الـفقرة الـسابقة :-
كـلمة بـها مـد بـالألـف ................ ،، كـلمة بـها مـد بـالـياء ...............
مـضاد/ طـويلة : ................. ،، مـضاد/ كـثيرة : ..............
مـفرد / بـلادى : ................. ،، مـفرد / أ لـوان : ..............
************************************************************
( ب ) أذكـر ألـوان الـفاكهة ؟
................................................................
************************************************************
( ج ) أكـمل مـكان الـنقط :-
الـفاكهة فـى بـلادى .....................
أشـجـار الـفاكهة ................ وقـصيرة
فـاكهة بـلادى ...........................
( 4 )
مـن مـوضوع ( الـنيل )
" نـحن نـحب الـنيل ، نـقضى الـوقت الـجميل عـلى شـاطئ الـنيل ،الـنيل يـروى الأرض ويـشرب مـنه الإنـسان ويـسقى الـزرع "
( أ ) اسـتخرج مـن الـعبارة الـسابقة مـا يـأتـى:-
كـلمة بهـا لام شـمسية .............. ،، كـلمة بـها لام قـمرية ..............
كـلمة بـها مـد بالألـف .............. ،، كـلمة بـها مـد بالـياء ...............
حـرف جــر : .............. ،، مـضـاد نـكره : ..............
مفـرد شـواطـئ : .............. ،، مفـرد الانـاسـى : .............
مـا فـائـدة نـهر الـنيل ؟ ...........................................
******************************************************
( ب ) رتـب الـكلمات مـكونا جـملاً :-
أخـضر – الـزرع – و – جـميل .....................................
الـنيل – الأرض – يـروى .......................................
مـاء – نـحافظ – الـنيل – نـحن – عـلى .....................................
******************************************************
( ج ) أكـمل كـما فـى الـمثال :-
هـذا قـط هـذه قطـة
هـذا معلـم ...............
............... هـذه طبيبـة
هـذا فـلاح .....................
**************************************************************
اقرأ واحفظ قال تعالى " وأنزلنا من السماء ماء بقدر فأسكناه فى الأرض وإنا على ذهاب به لقادرون فأنشأنا لكم به جنات من نخيل وأعناب لكم فيها فواكه كثيرة ومنها تأكلون " سورة المؤمنون الأية 19
( 5 )
مـن نـشيد ( نـيل بـلادى )
نـيل .............. نـهر ................
........... الـوادى ............. يـجرى
نـيــل بــلادى حـلو ...............
فـيـه ............. ............ سـكـر
( أ ) أكـمل الـكلمات الـناقصة مـن الـنشيد
مـا اسـم الـنشيـد ؟ ................................
مـا اسـم الـشاعـر ؟ .................................
******************************************************
أكمـل مـما بـين الـقوسين
( الـقمامـة – كـثيرة – مـدرسـتى – واسـع )
1- ألـوان الـفاكهة .................................
2- نـضع الـقمامة فـى صـنـدوق .....................
3- فـناء الـمدرسـة ................................
4- أنـا أحـافـظ عـلى نـظافـة ........................
******************************************************
أكـمل كالـمثال :-
قـلم قـلمى ،،، كـتاب ....................
كـراسة .......... ،،، مـنزل .....................
هـذا أسـد هـذه زرافـة
............ حصـان ،،، ........... بقـرة
............ عصفـور ،،، ..........عصفورة
........... معلمـة ،،، .......... معلـم
........... أبـى ،،، ............. أمـى
( 6 )
مـن مـوضوع ( مـن أنـا )
" ذيلى طويـل ، شعـرى ناعـم وجميـل ، صوتـى صهيـل ،قـوى وسريـع ، يركـب النـاس فـوق ظهـرى ، أظهـر فى المسابقـات وأعـيش فـى الحظيـرة "
( أ ) استخـرج مـن القطعـة السابقـة :-
كلمـة بهـا مـد بالألـف ................ كلمـة بهـا مـد باليـاء ...............
كلمـة بهـا لام قمريـة ................ كلمـة بهـا لام شمسيـة .............
( ب ) هـات مـا يأتـى :-
مضـاد / ناعـم : .................... مضـاد / قـوى : .................
مضـاد / جميـل : .................... جمـع / ذيـل : .................
جمـع / ظهـر : .................... جمـع / الحظيـرة :.............
******************************************************
( ج ) كـون مـن الـحروف الآتـية كـلمات:-
و – ط - ل - ى .........................
أ - هـ - ظ - ر .......................
ع - ش - ى - ر ........................
****************************************************
( د ) رتـب الـكلمات وكـون جمـلاً :-
النـاس – فـوق – ظهـرى – يركـب ..............................
نـاعـم – شعـرى – وجميـل ..............................
**************************************************
( هـ ) ضـع أنـا أو نحـن فـى مكانهـا الصحيـح
................. نـقول الـحق
................ أكـتب الـواجب
............... أركـب الـحصان
.............. نـذهب إلـى الـمدرسة
( 7 )
مـن موضـوع ( الأسـد )
" زرنـا حديقـة الحيـوان ، شـاهدنـا بيـت الأسـد ، بيـت الأسـد واسـع ونظيـف ، العـريـن بيـت الأسـد ، الأسـد حيـوان مفتـرس "
( أ ) مـا اسـم بيـت الأسـد ؟ ..............................
( ب ) مـاذا يأكـل الأسـد ؟ ..............................
( ج ) صـف بيـت الأسـد ؟ .............................
( د ) استخـرج مـن الفقـرة السـابقـة مـا يلـى:-
كلمـة بهـا مـد باليـاء .............. كلمـة بهـا مـد بالأـلف ................
مفـرد / بيـوت : .............. مضـاد / أليـف : ...................
******************************************************
( هـ ) أكمـل مكـان النقـط :-
الأسـد حيـوان ................ الأسـد يأكـل ....................
أنـا شجاع مثل .............. العريـن بيـت ...................
******************************************************
( و ) أكمـل كمـا فـى المثـال :-
أنـا تـلميذ نـحن تـلاميـذ
أنـا طـفل .................
أنـا عـامل .................
................ نـحن أولاد
***************************************
( ن ) كـون كـلمات مـن الـحروف الآتيـة
أ - د - س ........................
س - ا - ع - و ........................
ع - يـ - ا - ر - ن - ل .........................
ت - ف - س - ر - م .........................
( 8 )
مـن موضـوع ( الجمـل )
" أسـرة أمـيرة تشاهـد التليفزيـون ، شاهـدت أميـرة الجمـل ، سألـت أمـيرة : مـا هـذا يـا أبـى ؟ أجـاب الأب : هـذا جمـل و هـو يتغـذى علـى الحشائـش "
( أ ) مـاذا كانـت تشاهـد أسـرة أميـرة ؟ ............................
( ب ) عـلى أى شـئ يـتغذى الـجمل ؟ ............................
( ج ) هـات مـا يأتـى :-
جـمع / الـجمل : .............. جـمع / أسـرة : ................
مـضاد / أجـاب : .............. عـكس / الـجوع :..............
أكـمل مـا يـأتى :-
الـجمل يـتحمل ............... و .................
شـاهدت أمـيرة .......................
******************************************************
( د) رتـب وكـون جـملاً :-
عـلى - الـجمل - الـحشائش - يـتغذى ................................
الـجوع - الـجمل - والـعطش - يـتحمل .................................
( هـ ) كـون كـلمات مـن الـحروف الاتـية :-
ج - و - ا - ل - ع .....................
ا - ع - ط - ل - ش ......................
ل - ج - م - ا - ل ......................
**************************************
( و ) هـات مـن عنـدك :-
ثـلاث كلمـات بهـا حـرف س ............... ، ................. ، .............
ثـلاث كلمـات بهـا حـرف ص .............. ، ................ ، .............
( 9 )
مـن موضـوع ( الفبـل )
" شـاهـد الأطفـال الفيـل فـى حديقـة الحيـوان ، الأطفـال : أهـلاً أهـلاً يـا فيـل ، الفيـل : أهـلاً أهـلاً يـا أطفـال "
( أ ) أيـن شـاهد الأطـفال الـفيل ؟ ...............................
( ب ) مـاذا قـال الأطفـال للـفيل ؟ ...............................
( ج ) استخـرج مـن القطعـة السابقـة :-
كلمـة بهـا مـد بالألـف ............... كلمـة بهـا مـد باليـاء .................
كلمـة بهـا لام قمريـة ................ كلمـة بهـا تنويـن ................
جمـع/ الفيـل ................ جمـع/ حديقـة ................
******************************************************
( د ) اقـرأ وصـل لتكمـل المعنـى :-
أحـب أهـلـى وجيرانـى
أحـب أصحابـى وإخوانـى
أحـب جمـيـع يـا فيـل
نـحـن نحبـك الأطـفـال
**********************************
( هـ ) أكمـل مـا يـأتـى :-
قـال الفيـل أنـا أحبكـم يـا ..................
قـال الأطفـال أهـلاً أهـلاً يـا ..................
شـاهـد الأطفـال الفيـل فـى ..................
**********************************
( و ) أكمـل الجمـل بـ ( أنـا – نـحـن – هـو – هـى )
............... نحـب المدرسـة
.............. تـسقـى الـزرع
............. أتـعاون مع صـديقى
............. يـقرأ الـقصة
( 10 )
مـن موضـوع ( الـبـقـرة )
" فـى حـظيـرة جـدى أبـقـار كثيـرة ، صغيـرة وكبيـرة ، تأكـل الحشائـش والبرسيـم والعلـف ، نحـن نـأخـذ اللبـن مـن البقـرة "
( أ ) استخـرج مـن الفقـرة السـابقـة مـا يأتـى :-
كلمـة بهـا مـد بالألـف ........... كلمـة بهـا مـد باليـاء ................
كلمـة بهـا لام قـمرية ............. حـرف جـر ....................
جمـع/ بقـرة ................. عكـس/ صغيـرة ....................
مـاذا تأكـل الأبقـار ؟ .........................................................
مـاذا نصنـع مـن اللبـن ؟ ....................................................
******************************************************
( ب ) أكمـل مكـان النقـط :-
نحـن نـأخـذ ....................... مـن البقـرة
نصنـع الجبـن مـن .......................
البـقـرة حيـوان .......................
البقـرة تأكـل الحشائـش و ....................
******************************************************
( ج ) أكمـل كمـا فـى المثـال:-
بـقـرة بـقـرات
حيـوان ..................
صغـيـرة ...................
كـثـيـرة ..................
******************************************************
( د ) هـات ثـلاث كلمـات بهـا حـرف ( ق ) ؟ ......... و ......... و ...........
ثـلاث كلمـات بهـا حـرف ( و ) ؟. ........... و ............... و ...............
ثـلاث كلمـات بهـا حـرف ( ع ) ؟ ........... و ................و .............
( 11 )
مـن ( نشيـد الفيـل )
الفيـل ..................... يلهـو مع ...................
و ............ الـربـيـع والـورد و ..................
يـحيـا مـع .............. ................... والسـلام
...............فـى هـدوء ويـكـره ..................
( أ ) أكمـل بالكلمـات المنـاسبـة مكـان النقـط ؟
مـا اسـم الشـاعـر ؟ .............................
اختـر الاجـابـة الصحيحـة ممـا بيـن القوسيـن :-
يـركب النـاس فـوق ظهـر ... ( الأسـد - الحصـان - الزرافـة )
العريـن بيـت ............ ( الـفيـل - الجمـل - الأسـد )
الأسـد يـأكـل ............ ( الحشائـش - اللحـوم - الخضرة )
الجمـل يتحمـل ......... ( الجـوع - العطـش - الجـوع والعطـش )
( ب ) رتـب الكلمـات وكـون جمـلاً :-
الأسـد – شجـاع – أنـا – مثـل ...............................
ظهـرى – النـاس – فـوق – يركـب ...............................
واسـع – الأسـد - بيـت – ونظيـف ...............................
حظيـرة – فـى – جـدى – كثيـرة – أبقـار .............................
( ج ) كـون مـن الحـروف الآتيـة كلمـات :-
ى - ح - ظ - ة - ر .......................................
س - د - ل - ا - أ - د ........................................
( د ) أكمـل كمـا فـى المثـال :-
أسـدٌ أســدٍ أسـداً
صـوتٌ ........... .........
نظيـفٌ ........... .........
( 12 )
مـن موضـوع ( القطـة واللبـن )
" مرضـت مشمشـة وجـاء الطبيـب وكشـف علـى مشمشـة ، فقـال الطبيـب : هـل تشـرب مشمشـة اللبـن ؟ بكـت مشمشـة وقالـت سامحينـى بـا أمـى 0"
( أ ) استخـرج مـن العبـارة السابقـة مـا يـأتـى :-
كلمـة بهـا لام شمسيـة ............. كلمـة بهـا لام قمريـة ...............
كلمـة بهـا مـد بالألـف ............ كلمـة بهـا مـد باليـاء ................
هـات مـا يـأتـى :-
جمـع / القطـة : ................. جمـع / الطبيـب : ..................
مضـاد / قالـت : ................ مضـاد / نسيـت : ..................
صـف القطـة مشمشـة ؟ .................................................
**************************************
( ب ) رتـب الكلمـات الآتيـة لتكـون جمـلاً :-
اللبـن - سـوف - كـل - مسـاء - أشـرب
.......................................................
مشمشـة - قطـة - جميلـة - القطـة
.......................................................
**********************************
( ج ) أكمـل كمـا فـى المثـال :-
يشـرب الولـد اللبـن تشـرب البنـت اللبـن
يشـرح المعلـم الدرس ........................
......................... تقـرأ التلميـذة الـدرس
******************************************************
حلـل الكلمـات الآتيـة :-
مشمشـة ....................... مسـاء ........................
( 13 )
مـن موضـوع ( حجـر فـى الطريـق )
" شاهـد أميـروأصحـابـة حجـراً فـى الطريـق ، الحجـر كبيـر وثقيـل ، حـاول أميـر رفـع الحجـر فلـم يقـدر، تعـاون الأصحـاب ورفعـوا الحجـر عـن الطريـق "
( أ ) استخـرج مـن القطعـة السابقـة مـا يـأتـى :-
كلمـة بهـا مـد بالألـف ............ كلمـة بهـا مـد باليـاء ..................
كلمـة بهـا مـد بالـواو ............ حـرف جـر ...................
كلمـة بهـا لام شمسيـة ............. كلمـة بهـا لام قمريـة .................
مـن هـم أصحـاب أميـر ؟ .............................................
******************************************************
( ب ) هـات مـا يـأتـى :-
جمـع / حجـر : .................. جمـع / الطريـق : ................
مفـرد / الأصحـاب : ............. مضـاد / كبيـر : ...............
******************************************************
( ج ) ضـع الكلمـات الآتيـة فـى الجـدول حسـب نـوع المـد :-
نبيـل - نـاجـى - شمـوع - ملاعـق - كبيـر - دمـوع
فيـل - قـرود - أصحـاب - طـريـق - سمـاء - زرافـة
مـد بالألـف مـد بالـياء مـد بالـواو
( 14 )
مـن موضـوع ( أميـر والحـذاء )
" الساعـة تـدق السابعـة ، لبـس أميـر ملابـس المدرسـة ، أميـر يبحـث عـن الحـذاء ، وصـل أميـر إلـى المدرسـة متأخـراً "
( أ ) متـى وصـل أميـر إلـى المدرسـة ؟............................
( ب ) أكمـل مكـان النقـط :-
وجـد أميـر ................ ،،، انتهـت حصـة ...................
بكـى أميـر وقـال : سأضـع الحـذاء فـى ....................................
****************************************************
( ج ) رتـب وكـون جمـلاً
المدرسـة - أميـر - ملابـس - لبـس ...................................
عـن - أميـر - الحـذاء - يبحـث ...................................
الثامنـة - تـدق - الساعـة ..................................
**********************************
د ) هـات جمـع الكلمـات الآتيـة :-
ساعـة : ................ مدرسـة : .................
حصـة : ................. مكـان : ................
نشـاط : ................ الحـذاء : .................
*****************************************
( هـ ) حـول كمـا فـى المثـال :-
طعـام طعامـى ،،، صديـق ................
فصـل .............. ،،، مدرسـة ................
.............. وطنـى ،،، ................ قـلبى
******************************************************
( و ) هات ثلاث كلمات تبدأ بحرف ( ن ) .......... ، ............ ، .........
هات ثلاث كلمات تنتهى بحرف ( ن ) ........... ، ......... ، .........
( 15 )
مـن موضـوع ( صديقـى حزيـن )
" دق جـرس الفسحـة ، التلاميـذ فـى فنـاء المدرسـة ، أميـر يبحـث عــن صديقـه نبيـل ، نبيـل يجلـس حزينـاً فـى الفصـل "
( أ ) لمـاذا يجلـس نبيـل حزينـاً ؟.......................................
( ب ) مـن وجـد الكتـاب ؟ ..........................................
( ج ) استخـرج مـن القطعـة السابقـة مـا يأتـى :-
كلمة بها لام قمرية .............. ،،، كلمة بها لام قمرية ..............
كلمة بها مد بالألف .............. ،،، كلمة بها مد بالياء .............
حرف جر ...................... ،،، كلمة بها تنوين .................
***************************************
( د ) رتـب وكـون جمـلاً :-
صديقـه - يبحـث - عـن – أميـر– نبيـل
................................
حزينـاً- يجلـس - فـى - نبيـل – الفصـل
.................................
******************************************************
( د ) استمـع إلـى مـا يلـى وتخيـر ممـا بيـن القوسيـن :-
نجحـت فـى الإمتحـان ــــ الجملة تدل على ( الحزن - الفرح - الخوف )
الشـارع مظلـم ــــــ الجملـة تـدل على ( الحزن - الفرح - الخوف )
أصيـب صديقى فى حادث ـــ الجملة تدل على ( الحزن - الفرح - الخوف )
******************************************************
اقـرأ واحفـظ :- قـال رسـول الله صلـى الله عليـة وسلـم
" مـن فـرج عـن مؤمـنٍ كربـةً مـن كـرب الدنيـا فـرج الله عنـه كربـةً مـن كـرب يـوم القيامـة " صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم 0
( 16 )
مـن موضـوع ( أجمـل مكـان )
" قالـت العصفـورة للصقـر خذنـى إلـى أجمـل مكـان ، حمـل الصقـر العصفـورة علـى جناحـه وطـار ، نـزل الصقـر مكانـاً فيـه أشجـار وأزهـار "
( أ ) أيـن نـزل الصقـر ؟ ....................................
( ب ) مـا أجمـل مكـان ؟ ....................................
( ج ) استخـرج مـن القطعـة السابقـة :-
كلمة بها مد بالألف .................... ،،، كلمة بها مد بالياء ...............
كلمة بها مد بالواو .................. ،،، حرف جر .......................
كلمة بها لام قمرية .................. ،،، كلمة بها لام شمسية ..............
***************************************************
( د ) هـات مـا يأتـى :-
مضاد / قالت : ................ ،،، عكس / أجمل : ..................
جمع / الصقر : ................ ،،، جمع / العصفورة : ..............
*******************************
( هـ ) أكمل مكان النقط :-
ليـس هـذا أجمـل ..................
نـزل الصقـر مكانـاً فيـه حدائـق و .................
*********************************
( و ) صـل كـل جملتيـن متماثلتيـن فيمـا يلـى :-
أجمل مكان بلدى
حمل الصقر العصفورة
نزل الصقر مكاناً جميلاً نزل الصقر مكاناً جميلا
أجمل مكان بلدى
ً حمل الصقر العصفورة
( 17 )
مـن نشيـد غرفتـى
أعـود مـن .................... مبتسمـاً .................
فأتـرك ...................... فـى ................ الحبيبـة
................. إلـى دولابـى ..................... ثيـابـى
فـى .................... لعـب تضمهـا .....................
وعليـه ........................ ................... فـى نظـام
( أ ) أكمـل المكـان الخالـى فيمـا سبـق 0
( ب ) مـا اسـم الشاعـر ؟ ........................
( ج ) معنـى / حجـرتـى : ............ مـرادف / ثيـابـى : ..............
*******************************
( د ) أكمـل مكـان النقـط بكلمـة ممـا بيـن القوسيـن :-
( بلـدى - الحـذاء - حجـراً - الطبيـب )
مرضـت مشمشـة وجـاء ................
شاهـد أميـر وأصحابـه ........... فـى الطرـق
أميـر يبحـث عـن ....................
أجمـل مكـان .........................
******************************
( هـ ) كـون جمـلاً مـن الكلمـات الآ تيـة :-
نظيفـة - المدرسـة - فصـول .....................................
الطيـور - الصبـاح - فـى - تطيـر .............................
كثيـرة - الفاكهـة - ألـوان ... ..................................
******************************************************
صـل مـن السطـر الأول مـا يناسبـه مـن السطـر الثـانـى :-
أسـد - قطـة - كلـب - فيـل
وفـىّ - ضخـم - أليفـة - مفتـرس