أسامة الحكيم للتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أسامة الحكيم للتعليم

منتدى ترفيهى تعليمى ثقافى دينى يخص المعلم والمتعلم
 
الرئيسيةالبوابةالعاب فلاشأحدث الصورالشاتالتسجيلدخول
أرحب بكل الأعضاء الجدد وأتمنى لهم قضاء وقت سعيد معنا ونطلب منهم المشاركة حتى نرفع قدر المنتدى

 

 من امتحانات الثانوية العامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسامة الحكيم
المدير العام
المدير العام
أسامة الحكيم


عدد المساهمات : 813
تاريخ التسجيل : 11/09/2009

من امتحانات الثانوية العامة Empty
مُساهمةموضوع: من امتحانات الثانوية العامة   من امتحانات الثانوية العامة Emptyالإثنين أبريل 12, 2010 3:23 pm



الصف الثانى الثانوى
نموزج شامل
من موض( من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة ):
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
وع (من الأدب النبوي):
" تهدف الشرائع السماوية إلى سعادة الإنسان ورقيه ، ولن يتأتى ذلك إلا بجهاد النفس ومقاومة رغباتها ، في حب السيطرة ، والفوز بإعجاب الناس بأي ثمن ، والثرثرة دون التروى من أجل تحقيق الذات ، وطمعاً في الملذات".
(1) ضع معنى " الثرثرة" ومضاد " التروى" في جملتين من تعبيرك؟
(2) في العبارة مبدأ وشرط لتحقيقه ، فما هما؟
(ج) وضح الرسول - صلى الله عليه وسلم - بعض الجوانب الأساسية في تربية النفس . اشرح اثنين منها؟

: من كتاب (واإسلاماه)
أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين

وفرح السلطان جلال الدين بجيشي بخاري وسمرقند وأثنى عليهم ، وكان مما قاله لهما : ]إنكم جنود الله حقاً ، وما أنتم إلا ملائكة بعثهم الله من السماء لتأييد المسلمين ، وإننا مدينون لكم بحياتنا وانتصارنا[".
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي :
• مرادف " تأييد" : ( ستر - عون - تقوية - ملجأ)
• مضاد " اثنى عليهم " : ( تكبر عليهم - أهانهم - احتقرهم - ذَّمهم)
• " جنود الله " هذا التعبير أفاد : ( الكثرة - اليقظة - الرهبة - التعظيم).
(ب) ما أسباب النصر الذي تشير إليه العبارة؟
(جـ) بم توعد جنكيز خان المسلمين حين علم بمقتل ابنه وهزيمة جيشه؟

فاستأذن الصبي أن يتقدم للقتال فابتسم له السلطان ، وقال له  تقدم يا ملك التتار!) فشق الصبي جيوش المسلمين أمامه ، ثم اندفع في صفوف التتار يضرب بسيفه يميناً وشمالاً فيقتل أربعة منهم أو خمسة ، ثم يخلص منهم عائداً إلى صفوف المسلمين حتى يقف في موضعه الأول".
(1) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يليك
• مضاد" ابتسم" : ( تشاءم - كره - عبس - حزن) .


• جمع " موضع" ك ( أوضاع - وضائع- مواضع - موضوعات).
• "استئذان الصبي للقتال " يدل على : ( ذكائه - شجاعته - سذاجته - خداعه).
(2) دفعت السلطانة جلنار حياتها فداء السلطان والوطن ، وضح ذلك.
(ج) كيف عجل قتل كتبغا قائد التتار بوضع نهاية هذه المعركة؟

البلاغة:
( يقول شوقي) داعياً إلى الوحدة بين عنصري الأمة:
عيد المسيح وعيد أحمد أقبلا يتباريان وضاءة وجمالا
ميلاد إحسان وهجرة سؤدد قد غيروا وجه البسيطة حالا
قم للهلال قيام محتفل به أثنى وبالغ في الثناء وغالى
(أ‌) ماذا أفاد عطف (عيد أحمد) على ( عيد المسيح)؟
(ب‌) عين في البيت الثاني صورة خيالية واشرحها ، وبين أثرها في المعنى؟
(جـ) (قم للهلال ) أسلوب إنشائي . ما نوعه ؟ وما الغرض البلاغي منه؟

الادب والمكتبة العربية
ما هى عوامل سقوط الدولة الاموية ؟
اذكر اثنين من أغراض الشعر التي جددها شعراء العصر العباسي الثاني واثنين من الموضوعات التي أبدعها شعراء هذا العصر؟
اعرض لكتاب الزخيرة فى محاسن أهل الجزيرة فى حدود سبعة أسطر
: النصوص
أجب عن السؤال الآتي:

من نص (اختيار الصديق )لابن المقفع:
" واعلم أن انقباضك عن الناس يُكسبك العداوة ، وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء . وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ؛ فإنك إن وصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة).
(1) تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يأتي:
• مرادف "انبساطك" : (انطلاقك - انتشارك - امتدادك - اتصالك).
• مضاد " شانك" : ( زانك - مدحك - فضلك - قدرك).
• مفرد " جرائر" : ( جرة - جرار - جار - جريرة).
(2) حدد سلوك المرء مع الناس من واقع هذه الفقرة؟
(ج) اذكر ثلاث مميزات لأسلوب ابن المقفع؟
(د) استخرج محسناً بديعياً ،وبين أثره على المعنى؟ صورة جمالية

أجب عن سؤال واحد فقط مما يأتي:

الإشادة بجهاد صلاح الدين الأيوبي " (لابن سناء الملك):
ألفت ديار الكفر غزوا فقد غدا جوادك إذ يأتي إليها يحمحم
تقاد لك الأبطال قبل لقائهم لأنهم من نقع جيشك قد عموا
وما يعصم الكفار عنك حصونهم ولا شئ بعد الله غيرك يعصم
هات مرادف ألفت ومعنى تعصم
اشرح الابيات السابقة باسلوبك مبينا العاطفة التى سيطرت على الشاعر فيها ؟
استخرج من الابيات صورة جمالية محسن بديعى
غلبت على هذه الابيات الاساليب الخبرية لم مع التدليل

" غزل " لأبي فراس الحمداني:
إذا الليل أضواني بسطت يدي الهوى وأذللت دمعاً من خلائقه الكبر
تكاد تضئ النار بين جوانحي إذا هي أذكتها الصبابة والفكر
معللتي بالوصل والموت دونه إذا مت ظمآناً فلا نزل القطر
هات معنى " أضواني" ، ومفرد " جوانح" في جملتين من إنشائك.
تعكس الأبيات إحساس الشاعر بالألم حين يخلو بنفسه ليلاً ويخشى الموت قبل لقاء محبوبته . اشرح ذلك من خلال الأبيات.
عين في البيت الأول صورة خيالية ،مع الشرح ، وبين أثرها في المعنى
استخرج من الابيات محسن بديعى اسلوبين مختلفين وبين نوع كل منهما

لقد فوجئ "العالم" كله بفوز الكاتب المصرى الكبير (نجيب محفوظ بجائزة نوبل) العالمية فى الأدب، كما فوجئ الكاتب "نفسه" باختياره "أعظم" أدباء العالم لسنة 1988. وامتلأت عيناه بدموع الفرح - وقال فى تواضع عظيم: (لقد كان يستحقها أساتذتى الكبار أمثال: (عباس العقاد - طه حسين - وتوفيق الحكيم). وكان هذا الاختيار لأول عربى يحصل عليها تشريفًا للجائزة نفسها ودفاعًا عن اتهامها بمعادة الأمة العربية.
وقد غمرت "الفرحة" مصر والأمة العربية كلها لهذا الفوز والنهالت البرقيات "مهنئة" ومكرِّمة، وأقام السيد رئيس الجمهورية فى منزله حفلاً عالميًا لتكريمه حضره أدباء العالم من كل مكان وأشادوا فيه بعظمة الكاتب وعظمة مصر (المعطاء الولود) التى أنجبته، والأمة العربية التى ينتمى إليها أدبه الخالد كما قلّدَه الرئيس أعلى وسامٍ مصرى
اسم فاعل من فعل ثلاثى، وآخر من فعل غير ثلاثى وحدد فعل كل منهما؟
أفعل تفضيل واضبِطْ ما بعده مبينًا سبب الضبط.
صيغة مبالغة. وضع فعلها فى جملةٍ تامةٍ
. مصدرين أحدهُما لفعل ثلاثى والآخر لفعل رباعى. وحدد فعل كل منهما.
تابعين مختلفين وعين نوع كل منهما
خبر لناسخ وبين نوعه اسمين مبنيين وبين نوع كل منهما اسم منسوب
ضميرين مختلفى المحل وبين محلهما من الاعراب
) لفرّح) صُغْ من هذا المصدر اسم تفضيلٍ، وصيغةَ مبالغةٍ، واسم مرَّةٍ ثم ضعْ ما تأتى بهفى جمل


تمارين بلاغة

السؤال الأول ......... قال شاعر معاصر
لك الحمد إن الخير منك وإنني *** لصنعك يارب السماوات شاكر
فأنت الذى أوليتنى كل نعمــــة *** وهذبتنى حتى اصطفتني العشائر
فقرب لى الخير الذى انا راغب *** وباعدنى عن الشر الذى أنا حــــــــاذر

فى البيت الأول ( تقديم وتأخير ) عينه وأذكر دلالته .؟
استخرج من الأبيات أسلوباً إنشائيا ، وبين الغرض منه ؟
استخرج محسناً بديعياً ووضحه ؟ ثم بين قيمته الفنية ؟

السؤال الثانى .......... قال شاعر معاصر :
لا تقل طالت الشجون *** نحن أقوى من الشجن
كل ما كان أو يكون *** هان فن نحن لمن نهن
نحن لا ترهب المنون نحن أبقى من الزمن

وضح الفكرة التى عبر عنها الشاعر فى الأبيات السابقة ؟
بين نوع الأسلوب فى البيت الاول ؟ واذكر الغرض منه ؟
( نحن لا نرهب المنون ) وضح سر الجمال فى هذا التعبير وبين قيمته ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboaya.ahlamontada.com
 
من امتحانات الثانوية العامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحانات الثانوية العامة للمرحلة الأولى فى النحو والبلاغة
» نتيجة الثانوية العامة
» المراجعة العامة والنهائية في الجبر والاحصاء
» نماذج امتحانات
» الإسلام والأموال العامة - سليمان عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسامة الحكيم للتعليم :: الثانوية :: المرحلة الأولى من الثانوية العامة :: اللغة العربية-
انتقل الى: