أسامة الحكيم للتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أسامة الحكيم للتعليم

منتدى ترفيهى تعليمى ثقافى دينى يخص المعلم والمتعلم
 
الرئيسيةالبوابةالعاب فلاشأحدث الصورالشاتالتسجيلدخول
أرحب بكل الأعضاء الجدد وأتمنى لهم قضاء وقت سعيد معنا ونطلب منهم المشاركة حتى نرفع قدر المنتدى

 

 امتحانات الثانوية العامة للمرحلة الأولى فى النحو والبلاغة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسامة الحكيم
المدير العام
المدير العام
أسامة الحكيم


عدد المساهمات : 813
تاريخ التسجيل : 11/09/2009

امتحانات الثانوية العامة للمرحلة الأولى فى النحو والبلاغة Empty
مُساهمةموضوع: امتحانات الثانوية العامة للمرحلة الأولى فى النحو والبلاغة   امتحانات الثانوية العامة للمرحلة الأولى فى النحو والبلاغة Emptyالأحد أبريل 04, 2010 3:37 pm

امتحانات الثانوية العامة للمرحلة الأولى فى النحو والبلاغة
( نحو مايو 1996م ) " الأمم العظيمة هى التى تنجب العظماء ، وتمد الإنسانية بالمصلحين الذين يبعثون (كوامن) الحياة فيها ، فالعظماء لا شك هم( المصابيح) على طريق التقدم الرافعون راية الحق . إن آثارهم لا تقف عند (حدود) أوطانهم ، بل تتجاوزها إلى أبعد الآفاق الرحيبة "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 - مصدراً صناعياً . 2 - اسم تفضيل . 3 - اسم فاعل عاملاً وأعرب معموله .
جـ ) ضع كلمة " العظماء " فى جملة بحيث تكون مخصوصاً بالمدح مع الضبط .
د ) اجعل " الإتقان " مغرى به فى أحد أساليب الإغراء مع الضبط .
هـ ) " لا يرفع قدر الأمم سوى المصلحين " ضع ( إلا ) مكان ( سوى ) وغير ما يلزم .
و ) " يفوز بالجنة المؤمنون " اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون وغير ما يلزم .


( بلاغة مايو 1996م ) قال حافظ إبراهيم فى عمر بن الخطاب :
يا رافعاً راية الشورى وحارسها
لم يلهك النزع عن تأييد دولتها
رأى الجماعة لا تشقى البلاد به
جزاك ربك خيراً عن محبيها
وللمنية آلام تعانيها
رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيها

أ ) - ما الغرض من النداء فى قوله : يا رافعاً راية الشورى ؟
- ما نوع الأسلوب فى قوله : "جزاك ربك خيراً" ؟ وما الغرض منه ؟
ب ) استخرج من الأبيات مع التوضيح صورة جميلة أومحسناً بديعياً .

( نحو أغسطس 1996م ) " قال حكيم لولده : يا بنى : إن القلب لا يصفو إلا بالمحبة ، فكن للناس (محباً )وأعلم أن الفرد الذى يجد كل شىء سهلاً لا يصلح لشىء ، فالناجح فى الحياة هو الذى عركته (الشدائد) طويلاً فجعلته أقوى (عوداً )، وإن ترد معرفة النفوس فلتعرفها وقت (الشدة) ولا تغضب فتفقد صواب الرأى "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 – مضارعاً منصوباً وبين سبب النصب . 2 – اسم فاعل .
3 – جواب شرط مقترناً بالفاء ، وبين سبب اقترانه بها . 4 – اسم تفضيل وزنه .
جـ ) صغ من كلمة " الفرد " مصدراً صناعياً وضعه فى جملة .
د ) حذر من " الكراهية " بأحد أساليب التحذير واضبط المحذر منه .
هـ ) تعجب من " صفاء قلب المحب " و ) اجعل " المحب " مخصوصاً بالمدح .

( بلاغة أغسطس 1996م )
ولم أر مثل جمع المال داء
فلا تقتلك شهوته وزنها
وخذ لبنيك والأيام ذخراً
ولا مثل البخيل به مصابا
كما تزن الطعام أو الشرابا
وأعط الله حصته احتسابا

أ ) ما نوع الأسلوب فى البيت الثانى ؟ وما الغرض البلاغى منه ؟
ب ) استخرج من البيت الأول صورة جميلة ووضحها .
جـ ) عين فى البيت الثالث محسناً بديعياً وبين سر جماله .

( نحو مايو 1997م ) " نحن – العرب – نؤمن بالسلام ونسعى إلى تحقيقه ؛ لأنه لا سعادة للبشرية إلا فى ظل سلام (عادل) وشامل ، تتحقق فيه المبادئ الإنسانية . وما كنا لنفرط فى مبادئ السلام كى تنال أمتنا حقوقها فى عالم اختلطت فيه الحقائق . فبئست الصفة التزييف . الاتحاد الاتحاد . أمام قوى (البغى )؛ فإن تتحدوا فسوف يسعى لكم (الفوز) "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 - اسماً لـ ( لا ) النافية للجنس . 2 - أسلوب إغراء . 3 – أسلوب ذم .
4 – مضارعاً منصوباً بعد لام الجحود . 5 - أسلوب اختصاص )
جـ ) " لا ينال الحقوق إلا الأقوياء " ضع كلمة ( غير ) مكان ( إلا ) وأعربها .
د ) " فإن تتحدوا فسوف يسعى لكم الفوز " احذف ( فسوف ) وغير ما يلزم .
هـ ) " تتحقق المبادئ الإنسانية " اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد بالنون .

( بلاغة مايو 1997م )
أيها الطفل لا تخف عنت الدهر
قيض الله للضيف نفوساً
فاصنعوا البر منعمين وجودا
ولا تخش عاديات الليالى
تعشق البر من ذوات الحجال
أيها القادرون قبل السؤال

أ ) فى البيت الأول صورة بيانية . عينها واشرحها .
ب ) ما علاقة البيت الثانى بالبيت الأول ؟
جـ ) ما نوع الأسلوب فى البيت الثالث ؟ وما الغرض البلاغى منه ؟

( نحو أغسطس 1997م ) " اقرأ ما شئت (تستفد ). فإذا كان لك فكر قادر ، أو معدة عقلية تستطيع أن تهضم ما يلقى فيها من الموضوعات ؛ فما أجمل القراءة ، وأجداها ! اجعل ميولك (القرائية حكماً )لك فيما تختار ؛ لأن الجسم – فى الغالب لا يغذيه إلا ما يشتهيه ، نعم الهواية القراءة وموعدها الرغبة فيها "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
. 2 - مخصوصاً بالمدح . 3 - اسم زمان .
4 - أسلوب تعجب . 5 - أسلوب استثناء .
د ) اجعل الفعل ( يقرأ ) جائز التوكيد بالنون .
هـ ) ( تغذى عقلك بالقراءة – تسمو روحك ) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
و ) أدخل كلمة ( القراءة ) فى اسلوب إغراء .

( بلاغة أغسطس 1997م ) قال الشاعر :
أبيات شعرك كالقصور
ومن العجائب لفظها
ولا قصور بها يعوق
حر ومعناها رقيق

أ ) ما نوع الأسلوب فى البيتين ؟ وما الغرض البلاغى منه ؟
ب ) عين الصورة البيانية فى البيت الأول ، واشرحها .
جـ ) هات من البيت الثانى محسناً بديعياً وبين نوعه .

( نحو مايو 1998م ) " كان حافظ إبراهيم (شاعر )النيل محدثاً بارعاً حلو (الروح )يقبل عليه الأصدقاء ليستمعوا إليه ويستدرجوه للحديث بما يستحسنه من الشعر فيستهلك طاقته النفسية إلا (قليلاً )منها ، أما أمير الشعراء أحمد شوقى فقد كان يؤثر الصمت وتميز بقصائد استحق بها التخليد وقد امتاز شعر حافظ إبراهيم بسلاسته ووضوحه ورنين موسيقاه وتعبيره عن آلام مصر وآمالها ، فلا (شك )أن مصر ثرية بأدبائها وما أفضل شاعرىْ مصر ! "
أ ) أعرب ما تحته خط .
ب ) استخرج من القطعة :1 - اسم فاعل لفعل رباعى . 2 – اسماً لحرف ناسخ .
3 - خبراً لفعل ناسخ ، وبين نوعه . 4 – اسلوب تعجب ، وأعرب المتعجب منه .
جـ ) اذكر نوع الأسلوب فى الجملتين التاليتين :
1 – إياك وإهمال القراءة . 2 – نحن – الشرقيين – نقدر الأدباء والشعراء .
د ) " تزور مكتبات القراءة للجميع – ترى ثروة هائلة من القصص والكتب والدواوين "
صل بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة وغير ما يلزم )
و ) اذكر نوع المشتق فى الجملة التالية وعين معموله وأعربه . " أحريص الطالب على القراءة ؟ "

( بلاغة مايو 1998م ) قال إبراهيم ناجى داعياً إلى البذل والتضحية من أجل مصر :
أجل إن ذا يوم لمن يفتدى مصرا
حلفنا نولى وجهنا شطر حبها
نبث بها روح الحياة قوية
فمصر هى المحراب والجنة الكبرى
وننفد فيه الصبر والعمرا
ونقتل فيها الضنك والذل والفقرا

أ ) ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ وما الغرض البلاغى منه ؟
ب ) ما علاقة البيتين الثانى والثالث بالبيت الأول ؟
جـ ) استخرج من الأبيات صورة بلاغية ، ووضحها ثم اذكر قيمتها الفنية .

( نحو أغسطس 1998م ) " قال الحكيم لولده : يا بنى : دعنى أتحدث إليك بما يخطر فى البال ، والناس يا بنى (أحاديث) فإن استطعت أن تكون أحسنهم (حديثاً) فافعل وأرجو أن تكون حذراً فى اختيار (الأصحاب )، فعليك أن تصاحب الزميل (المجد) فى دراسته ، وإياك والكسل والضجر فإنك إذا كسلت لم تؤد واجباً ، وما كنت( لتفوز) بحق إذا ضجرت "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
1 - فعلاً مضارعاً مجزوماً واذكر علامة الجزم . 2 – جواب شرط مقترناً بالفاء .
3 – أسلوب تحذير . 4 – اسم تفضيل . 5 – صيغة مبالغة .
جـ ) " يتفوق المجد " اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد بالنون .
د ) اجعل " مصاحبة الزميل المجد " مخصوصاً بالمدح فى اسلوب مدح .
هـ ) " لا يدرك الواجب إلا المجدون " ضع ( سوى ) مكان ( إلا ) .

( بلاغة أغسطس 1998م ): قال أحمد شوقى :
أحبك مصر من أعماق قلبى
سيجمعنى بك التاريخ يوماً
لأجلك رحت بالدنيا شقياً
وهبتك – غير هياب – يراعاً
وحبك فى صميم القلب نامى
إذا ظهر الكرام على اللئام
أصد الوجه والدنيا أمامى
أشد على العدو من الحسام

أ ) بما يوحى قوله : (من أعماق قلبى) ؟ وماذا أفاد قوله : (غير هياب) ؟
ب ) ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ وما الغرض البلاغى منه ؟
جـ ) عين فى البيت الأول لوناً بيانياً ، ووضحه ثم اذكر أثره فى المعنى .

( نحو مايو 1999م ) " المثقف ساع دائماً فى إشباع حاجته إلى القراءة والاطلاع ، متحقق أن فى الناس من هو أكثر منه (معرفة)وهو من أجل ذلك متواضع دائماً (فالقراءة) القراءة حتى تهواها وتكون معها علاقة نفسية ذهنية تهيئ لك أن (تنمو) بالقراءة كما ينمو جسمك بالطعام ، ومن يجعل الكتاب صاحبه منذ الصغر فسيعلو (قدره)فى الكبر "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
. 2 - اسم تفضيل وزنه .
3 – جواب شرط واذكر سبب اقترانه بالفاء . 4 – اسم مفعول وعين فعله .
جـ ) ضع مكان النقط ما هو مطلوب بين القوسين :
1 – نحن …………… نطمع دائماً إلى المزيد من المعرفة . ( اسماً مختصاً ، واذكر علامة إعرابه )
2 – أحب المثقفين خلا …………… . ( مستثنى مناسباً وأعربه )
د ) اجعل " صحبة الكتب " مخصوصاً بالمدح فى أسلوب مدح واضبطه .
هـ ) " يكتب الله لك النجاح " اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد وغير ما يلزم .

( بلاغة مايو 1999م )
عيد المسيح وعيد أحمد أقبلا
ميلاد إحسان وهجرة سؤدد
قم للهلال قيام محتفل به
يتباريان وضاءة وجمالا
قد غيرا وجه البسيطة حالا
أثنى وبالغ فى الثناء وغالى

أ ) ماذا أفاد عطف (عيد أحمد) على (عيد المسيح) ؟
ب ) عين فى البيت الثانى صورة خيالية واشرحها وبين أثرها فى المعنى .
جـ ) (قم للهلال) أسلوب إنشائى . ما نوعه ؟ وما الغرض البلاغى منه ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboaya.ahlamontada.com
 
امتحانات الثانوية العامة للمرحلة الأولى فى النحو والبلاغة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من امتحانات الثانوية العامة
» نتيجة الثانوية العامة
» النحو
» النحو الترم الثانى
» مذكره شامله النحو وتلخيصه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسامة الحكيم للتعليم :: الثانوية :: المرحلة الأولى من الثانوية العامة :: اللغة العربية-
انتقل الى: