أسامة الحكيم للتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أسامة الحكيم للتعليم

منتدى ترفيهى تعليمى ثقافى دينى يخص المعلم والمتعلم
 
الرئيسيةالبوابةالعاب فلاشأحدث الصورالشاتالتسجيلدخول
أرحب بكل الأعضاء الجدد وأتمنى لهم قضاء وقت سعيد معنا ونطلب منهم المشاركة حتى نرفع قدر المنتدى

 

 الفصل الثانى من القصة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أسامة الحكيم
المدير العام
المدير العام
أسامة الحكيم


عدد المساهمات : 813
تاريخ التسجيل : 11/09/2009

الفصل الثانى من القصة Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الثانى من القصة   الفصل الثانى من القصة Emptyالثلاثاء مارس 09, 2010 1:52 pm

فى 13 من نوفمبـر 1918 ، ذهب سعد زغلول مع زميليـه : عبد العـزيز فهمى وعلى شعراوى ، إلى دار المندوب السامى البريطانى وعرضوا عليه مطالب البلاد فى الحرية والاستقلال 0
لم يظفر هـؤلاء الزعمـاء الثلاثة من المندوب البـريطانى بجـواب يحقق آمالهم ، وأدرك سعد من مناقشـة المندوب إياهم أن بريطانيا لا ترغب فى الوفاء بوعودها السابقة ، التى قطعتها على نفسها بالجلاء والاعتراف باستقلال مصر فعزم سعد على أن يرفع راية الجهاد ويطالب باستقلال البلاد 0
وكان أول ما وجه اهتمامه إليه هو وقوف الأمة صفًا واحدًا متماسكًا أمام الإنجليز ، ليقطع أملهم فى التفريـق بين عنصرى الأمة ، وقد لبى الشعب المصرى بجميع طوائفـه وأديانه النداء ، حتى تبادل رجال الدين الزيارة والخطبة فى المساجد والكنائس ، وأصبح الشعب كتلة واحدة متراصةلايستطيع المحتل أن ينفذ بين صفوفها 0
ورأى الإنجليز خطر هذه الحركة ، فعزموا على إخمادها قبل أن يزداد الأمر سوءًا ، فألقوا القبض على سعد زغلول وثلاثة من المجاهدين معه وأُرسلوا إلى المنفى فى جزيرة مالطة 0
كان نفى سعد وصحبه يا ولدى كالشرارة ، ألهبت النفوس الغاضبة وأطلقت الثورة الكامنة فى الصدور فانطلقت المظاهرات فى العاصمة والأقاليم ، وحدثت المصادمات بين المصريين والجنود الإنجليز ، وراح آلاف الشبـاب والمـوظفين والفلاحين ، وانتشـرت فى الأقاليم فكـرة قطع المواصلات ، فقطع الثوار خطوط السكك الحديدية وجميع طرق المواصلات ، واشتركت السيدات والفتيات المصريات فى الحـركة الـوطنية ، ونظمن مظاهـرات جريئة ، وعرضن أنفسهن لرصاص المدافع والسجن والتشريد 0
وفشلت بريطانيا فى إخماد الشعور الوطنى ، ووجدت أن سياسة الحديد والنار والقسوة والعنف ، لم تجد على الإطلاق ولم تغيـر من سياسة المصريين ، وقررت الإفراج عن سعد وصحبه 0 وما إن تم الإفـراج عن سعد وزملائه ، حتى انطلقوا إلى باريس لعرض قضية بلادهم على مؤتمـر الصلح ، إلا أن الدول الكبـرى ناصرت حليفتها بريطانيا وأغمضت العين وأبت أن تقول كلمة الحق 0
ورأت بريطانيا أن تعمل على تهدئة الأمور ، فقررت إرسال لجنة برئاسة اللورد (ملنر) لتحقيق أسباب الثـورة ومحاولة الوصول إلى حل لايتعارض مع مصالحها ، ولكن الحكومة البريطانية أعلنت فى الوقت نفســه أنها متمسكة بالحماية ، وأن مهمـة اللجنة توسيع نطاق الحكم الذاتى ، وحماية المصالح البريطانية ، فثار الشعب ضد هذه اللجنة وقاطعها ، ولم تجد اللجنة من تفاوضه وعادت من حيث أتت ، بعد أن عاشت فى مصر ثلاثـة شهور لمست فيها قوة الشعور الوطنى ، وحاولت هذه اللجنة بعد عودتها إلى لندن أن تتفق مع سعد وصحبه ، ولكن انتهت المفاوضات بالفشل ، لأن مشروع ملنر كما وصفه سعد حماية مقنعة 0
تجددت المظاهرات الوطنية واشتد عدوان الجنود البريطانيين على المتظاهرين ، لقد اقتحموا الجامع الأزهـر برصاصهم ، وفتكوا بعدد كبيـر من المواطنين فى الأحيـاء المختلفة وقرروا نفى سعد وصحبه إلى جزيـرة سيشـل فى المحيط الهندى ، ولكن نفى هؤلاء الزعماء لم يضعف حـركة المقاومة ، بل قام غيـرهم بتنظيم المظاهرات والاحتجاجات ، ومقاطعة البضائع الإنجليزية ، وأضرب السياسيون عن تشكيل الوزارة ، وتكـونت الجمعيات السرية المسلحة 0
أمام هذا الشعب الثائر اضطرت بريطانيا إلى أن تعلن إلغاء الحمايـة البريطانيـة على مصر ، وأن مصر دولة مستقلة ذات سيادة ، ولكنها احتفظت بأربع نقاط : 1- تأمين مواصلات الإمبراطورية البريطانية 2- الدفاع عن مصر ضد أى تدخل أجنبى 3- حمـــــــايـة الأقليـــات 4- أن تعالج مسألة السودان فى مفاوضات تالية بين البلدين


الكلمة معناها الكلمة معناها
الزميل الرفيق في العمل أو السفر (ج) زملاء / دار منزل (ج) أُدْؤُر/ أدْوُر/ آدُر / ديار / ديارة / ِديران /دُور / دُوران / دُورات / ديارات /أدوار / أدورة
المندوب النائب عن مجلس / السامى العالى الرفيع × الوضيع (ج) السماة
يظفر يحصل ويفز × يفشل / جواب رد × سؤال
آمالهم رجاءهم × يأسهم (م) أمل / أدرك علم وفهم × جهل
مناقشة محاورة وجدال / ترغب فى × ترغب عن
الوفاء الصدق × الخيانة والكذب/ بوعودها عهودها × وعيدها (م) وعد
السابقة الماضية × اللاحقة / قطعتها تعهدت بها
الجلاء الخروج × البقاء / الاعتراف الإقرار × الإنكار
استقلال تحرير × استعمار / عزم أصر وصمم
راية علم (ج) رايات / راى / صفًا منتظمين (ج) صفوف
متماسكًا مترابطا ومتحدا × متفرقا / عنصرى الأمة نوعى الأمة (ج) عناصر والمقصود المسلمين والمسيحيين
لبى استجاب × أبى وعصى/ طوائفه جماعاته (م) طائفة
النداء الدعوة كتلة/ وحدة (ج) كتل
ينفذ يدخل خطر / شدة( ج ) خطور و أخطار
إخمادها إطفائها × إشعالها / القبض الإمساك × الإفراج
جزيرة (ج) جزر / جزائر / نفى طرد
ألهبت أشعلت × أخمدت / الغاضبة الثائرة × الراضية
الكامنة المستقرة × الظاهرة / العاصمة قاعدة الدولة ( ج) العواصم
الأقاليم الأحياء (م) إقليم / راح المقصود استشهد
فِكرة رأى (ج) فِكَر جريئة / شجاعة ( ج ) جرائي (ذ) جرئ
الأقاليم الأحياء (م) إقليم / راح المقصود استشهد
فِكرة رأى (ج) فِكَر جريئة / شجاعة ( ج ) جرائي (ذ) جرئ
التشريد الطرد / سياسة طريقة وحكم
الحديد المقصود الشدة ( ج ) حدائد/ النار المراد القوة ( ج ) نيران /أنور /نيَرة /نوَر /نيار
القسوة العنف × الرحمة / لم تجد لم تفد ولم تنفع
تغير تبدل × تثبت / الصلح السلام × الخصام
الكبرى (ج) كُبر / كُبريات / ناصرت أيدت وساعدت × خذلت
حليفتها صديقتها × عدوتها / أبت رفضت × قبلت
الكبرى (ج) كُبر / كُبريات / ناصرت أيدت وساعدت × خذلت
حليفتها صديقتها × عدوتها/ أبت رفضت × قبلت
إرسال بعث × استقبال / اللجنة جماعة (ج) لجان
مهمة عمل (ج) مهام / نطاق حيز (ج) نُطق
تفاوضه تناقشه لمست / وجدت
مقنعة مغطاة × مكشوفة / الأزهر (ج) زُهر
فتكوا قتلوا يضعف / يوهن × يقوى
المقاومة الجهاد أضرب / امتنع × أقبل
تشكيل تكوين اضطرت / أجبرت × خيرت
ذات صاحبة (ج) ذوات / سيادة عزة × ذلة
الأقليات المراد الأجانب (م) أقلية / مسألة موضوع (ج) مسائل
تالية مقبلة × سابقة /


السؤال الإجـــــــــــــــــــابــــــــــــة
س1 لماذا ذهب سعد زغلول وزملاؤه إلى المندوب السامى البريطانى ؟ وما رده ؟
ج لعرض مطالب البلاد فى الحرية والاستقلال ، ولم يرد بجواب يحقق آماله
س2 علام عزم ؟ وما أول ما وجه إليه اهتمامه ؟
ج عزم على أن يرفع راية الجهاد ووجه اهتمامه إلى :- 1- وقوف الأمة صفا واحدا2- جمع المسلمين والمسيحيين ليقطع أمل الإنجليز فى التفريق بينهما
س3 ما رد فعل الإنجليز ؟
ج نفوا سعدا وثلاثة من المجاهدين معه إلى جزيرة مالطة 0
س4 ما أثر نفى سعد وصحبه ؟
ج زادت المظاهرات والثورات وقطع الثوار خطوط السكك الحديدية وجميع طرق المواصلات واشتركت النساء فى المظاهرات وعرضن أنفسهن للرصاص والسجن 0
س5 ماذا فعل الإنجليز بعد انتشار الثورات
ج أفرجوا عن سعد زغلول وصحبه
س6 ماذا فعل سعد عندما أُفرج عنه ؟
ج انطلق وصحبه إلى باريس لعرض قضية بلادهم على مؤتمر الصلح ولكن الدول الكبرى ناصرت حليفتها إنجلترا
س7 ماذا فعلت بريطانيا تهدئة للأمور ؟
ج أرسلت لجنة ملنر لمحاولة الوصول إلى حل لايتعارض مع مصالحها

س8 ما موقف الشعب من لجنة ملنر ؟
ج قاطعها الشعب وعادت من حيث أتت 0
س9 إلى أين نفى سعد للمرة الثانية ؟ وما أثر نفيه ؟
ج إلى جزيرة سيشل بالمحيط الهندى 0 وأثر نفيه : 1- قامت المظاهرات 2- تم مقاطعة البضائع الإنجليزية 3- أضرب السياسيون عن تشكيل الوزارة 4- تكونت الجمعيات السرية 0
س10 ما نتيجة الثورات المتتابعة ؟
ج اعترفت بريطانيا بمصر دولة مستقلة ذات سيادة
س11 ما النقاط التى احتفظت بها بريطانيا وتعد احتلالا مقنعا ؟
ج 1- تأمين مواصلات الإمبراطورية البريطانية 2- الدفاع عن مصر ضد أى تدخل أجنبى 3- حماية الأقليات 4- معالجة مسألة السودان فى مفاوضات تالية 0



السؤال الأول :
لم يظفر هؤلاء الزعماء الثلاثة من المندوب البريطانى بجواب يحقق آمالهم وأدرك سعد من مناقشة المندوب إياهم أن بريطانيا لاترغب فى الوفاء بوعودها السابقة التى قطعتها على نفسها 0
ضع علامة (/) أو (×) أمام العبارات الآتية : -
1- الوعود التى قطعتها بريطانيا على نفسها هى الإفراج عن سعد زغلول وزملائه
2- طالب الزعماء الثلاثة بتنفيذ ما جاء فى تصريح 28 فبراير 1922م 0
3- قامت المظاهرات فى مصر وقطعت المواصلات عندما نفى سعد زغلول وزملائه 0 تخير الصواب مما بين القوسين :
أ- معنى يظفر ( يشعر – يفز – يهنأ )
ب- مفرد الزعماء ( الزاعم – الزعيم – العزيمة – كل ما سبق )
ج- مرادف المندوب ( النائب – الوكيل – الممثل – ما سبق صحيح )
د- مضاد الوفاء ( الغدر – الخيانة – الأمانة – الأولى والثانية )
السؤال الثانى :
وقد لبى الشعب المصرى بجميع طوائفه و أديانه النداء حتى تبادل رجال الدين الزيارة فى المساجد والكنائس وأصبح الشعب كتلة واحدة متراصة لا يستطيع المحتل أن ينفذ بين صفوفها 0
س1: ما مرادف (لبى ) ومضاد (متماسكًا وجمع (كتلة ) ومفرد (طوائف ) ؟
س2: تخير الصواب مما بين القوسين : -
أ- سبب ثورة 19 ( هزيمة إنجلترا – زعامة سعد – رفض الشعب للاستعمار )
ب- نفى سعد وزملائه أدى إلى ( بدء المفاوضات – اشتعال الثورة – تفريق الأمة )
ج- ناصرت الدول الكبرى إنجلترا ( حبًا فيها- كرهًا فى مصر – خضوعًا للقوة )
د- ألغت إنجلترا الحماية بسبب ( المظاهرات – المفاوضات – ثورة جميع الشعب )
س3: ضع علامة (/) أو (×) أمام العبارات التالية مع تصويب الخطأ :
1- فهم سعد من مناقشة المندوب البريطانى وفاء إنجلترا بالوعود 0
2- نجح سعد فى توحيد عنصرى الأمة 0
3- أفرجت إنجلترا عن سعد وزملائه عن طريق المفاوضات 0
4- نجحت لجنة ملنر فى أداء مهمتها 0
5-يصل الإنسان لحقه من غير قوة تؤيده 0
س4: وضح النقاط الأربع التى احتفظت بها بريطانيا ثم بين مدى خطورتها على استقلال مصر 0
س5: لماذا ذهب سعد إلى باريس ؟ وما موقف الدول الكبرى من القضية التى عرضها
س6: ما سبب إرسال لجنة ملنر وكيف قابلها الشعب ؟وماذا فعلت بعد عودتها إلى لندن ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboaya.ahlamontada.com
امنية الخولى
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 25/03/2010
العمر : 28

الفصل الثانى من القصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفصل الثانى من القصة   الفصل الثانى من القصة Emptyالخميس مارس 25, 2010 9:46 am

لماذا لم يوجد باقى القصه و لماذا ايضا لم يوجد نحو و قراءه و نصوصExclamation Exclamation Exclamation Exclamation
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسامة الحكيم
المدير العام
المدير العام
أسامة الحكيم


عدد المساهمات : 813
تاريخ التسجيل : 11/09/2009

الفصل الثانى من القصة Empty
مُساهمةموضوع: الرد على ابنتى أمنية   الفصل الثانى من القصة Emptyالجمعة مارس 26, 2010 2:40 pm

كل منهج الترم الثانى سيوضع تباعا


مع تحياتى وشكرا على انضمامك لنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboaya.ahlamontada.com
 
الفصل الثانى من القصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة كفاح شعب مصر كاملة للصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى
» الفصل الأول من القصة
» الفصل الثانى: الحركة ( الفيزياء )
» الفصل الثانى من قصة طموح جارية ( مفاجاة )
» موضوعات النصوص الفصل الدراسى الثانى بالصَّوت بور بوينت ممتع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسامة الحكيم للتعليم :: الإعدادية :: اللغة العربية-
انتقل الى: