أسامة الحكيم للتعليم

منتدى ترفيهى تعليمى ثقافى دينى يخص المعلم والمتعلم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالعاب فلاشبحـثالأعضاءالمجموعاتالشاتالتسجيلدخول
أرحب بكل الأعضاء الجدد وأتمنى لهم قضاء وقت سعيد معنا ونطلب منهم المشاركة حتى نرفع قدر المنتدى

شاطر | 
 

 تابع التدريبات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسامة الحكيم
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 813
تاريخ التسجيل : 11/09/2009

مُساهمةموضوع: تابع التدريبات   الإثنين أبريل 26, 2010 12:18 pm



الاختبار التدريبي الرابع
أولاً: التعبير: ــ[1] التعبير الإبداعي: اكتب في أحد الموضوعين الآتيين: ــ
1ــ في ظل الانفجار السكاني، العملية التعليمية في خطر. كيف؟
2ــ تنطلق النهضة في شتي الميادين بسواعد الشباب وعزائمهم القوية.
[2] التعبير الوظيفي: أبسط العبارة التالية في خمسة أسطر:
[ما استحق أن يولد من عاش لنفسه فقط]
ثانياً القراءة: [1] من قصة(عنترة بن شداد) أجب عن السؤال الآتي: ـ
(أيها العبد، لتجدن هنا عقوبتك، ولوكنت من أنداد الأحرار لأعطيتك سيفاً، وبرزت إليك في البراح، لأعاقبك علي جرأتك، ولكن انتظر).
(أ) تخير الصحيح مما بين القوسين فيما يأتي: ــ
1ــ مفرد(أنداد) ( ند ــ نديد ــ أندد).
2ــ مصدر(برزت) ( مبارزة ـ بارز ـ بروزاً).
3ــ مضاد(جرأتك) (شدتك ـ جبنك ـ شجاعتك).
(ب) من العبد المقصود؟ وما مناسبة هذا القول؟
(ج) (لو كنت من أنداد الأحرار لأعطيتك سيفاً وبرزت إليك).
أسلوب يدل علي(التعظيم ــ التحقير ــ التمني).
[2] أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين: ــ
{1} من موضوع(التلوث مرض العصر): ـ
( ومن مصادر التلوث المبيدات الحشرية المختلفة، التي تستخدم في مقاومة الآفات الزراعية 000والعلماء بدءوا يفكرون في استخدام بديل لها نظراً لما تسبب للإنسان من متاعب جسيمة).
(أ) هات مفرد(الآفات) وجمع(جسيمة) في جملتين من أسلوبك.
(ب) لم كانت المبيدات الحشرية من أهم مصادر التلوث؟ وكيف يتعرض الإنسان للخطر بسببها؟
(ج) إذا كانت مكافحة التلوث سهلة. فما المشكلة إذن؟
{2} من موضوع( الإدمان والتدخين وأضرارهما): ــ
(وقد يدفعه الإدمان إلي السرقة، أو ارتكاب الجرائم رغبة في الحصول علي المال بأي طريقة تلبية لمطالب هذا الأخطبوط الذي يمسك بتلابيبه)
(أ) هات مضاد(تلبية) والمراد بــ (تلابيبه) في جملتين من أسلوبك.
(ب) ما أهم الآثار التي تظهر علي المدخن؟
(ج) بين الجريمة والإدمان ارتباط وثيق. وضح بالشواهد.


(انتهت الورقة الأولي)









(الورقة الثانية)
أولاً: تاريخ الأدب والتراجم: ــ
أ ــ هل تغير منهج القصيدة العربية في صدر الإسلام عما كان عليه في العصر الجاهلي؟
ب ــ (كان الإمام عليَّ ـ كرم الله وجهه ـ من أبلغ الخطباء بعد الرسول صلي الله عليه وسلم)
1ـ اذكر اتجاهات خطبه. 2ـ أهم مؤلفاته.
ثانياً: البلاغة: قال الشاعر: ــ
نبكي علي القدس أم مأساتنا زمن قاس فيه خيار القـــوم بالذهب
يذود طفل عن الأوطان ممتشقاً حجراً يكر ولو يغــــتال باللهب
براعم في ربيع العمر قد هجرت معاهد العلم بين الدرس والكتب
(أ) ما العاطفة التي سيطرت علي الشاعر في هذه الأبيات؟
(ب) هات من الأبيات أسلوباً مؤكداً، وبين وسيلته، صورة بيانية، وبين سر جمالها.
ثالثاً: النصوص: ــ[1] أجب عن الآتي: ــ (من نص رسالة الحسن البصري إلي عمربن عبد العزيز)
(اعلم يا أمير المؤمنين إن الله جعل الإمام العادل قوام كل مائل، وقصد كل حائر، وصلاح كل فاسد، وقوة كل ضعيف، ونصفة كل مظلوم، والإمام العادل يا أمير المؤمنين كالراعي الشفيق علي إبله، الرفيق بها.....).
(أ) (نصفة ــ الهلكة) هات معني الأولي، ومضاد الثانية في جملتين.
(ب) ما صفت الإمام العادل؟ وما الغرض من الأمر(اعلم)؟
(ج) هل كان الخليفة عمر في حاجة إلي النصح؟ وضح.
(د) هل يعكس النص بيئة القائل؟ دلل.
[2] أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين: ــ
1ـ من نص(الإشادة بخصال الصحابة): ــ
قوم إذا حاربوا ضروا عدوهم أو حاولوا النفع في أشياعهم نفعوا
سجية تلك فيهم غير محدثة إن الخلائق فاعلم شـــرها البــــدع
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ــ
1ــ مرادف(سجية) (غريزة ـ نية ـ وسيلة).
2ــ مفرد(أشياع ) (شائع ـ شيعة ـ شيع ).
3ــ حذف المفعول في(نفعوا) أفاد(التخصيص ـ العموم ـ التوكيد).
(ب) اشرح البيتين، ثم ضع عنواناً لهما.
(ج) هات منهما: صورة خيالية، ومحسنأً بديعياً، وبين سر الجمال فيهما.
(د) (إن المهاجرين والأنصار في أعلي مكانة) اكتب البيت الدال علي ذلك.
2ــ من نص(الفرزدق يرد علي جرير) أجب عما يأتي: ــ
فإن تك عامر أثرت وطابت فما أثري أبوك وما أطابا
ولم ترث الفوارس من نمير ولا كعباً ورثت ولا كلابا
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي: ــ
1ــ مضاد(طابت) (قبحت ـ زلت ـ تفوقت).
2ــ مرادف(أثرت) ( اغتنت ــ اشتهرت ـ تفوقت).
3ــ مادة (طاب) (طوب ــ طيب ــ طبية).
(ب) بم هجا الفرزدق جريراً في هذين البيتين؟
(ج) استخرج من البيتين: لوناً بيانياً، وأخر بديعياً، وبين سرالجمال فيهما.
(د) ما الفن الذي ينتمي إليه هذا النص؟ وما العصر الذي يمثله؟
رابعاً: النحــــــو: ــ
(إذا لم يواجه أولو الأمر (مشكلة )أنفلونزا الطيور بمزيد من الاهتمام والإسراع كليهما، فسرعان ما يستفحل (هذا )المرض أكثر من ذلك. والخبراء لابد أن يكون لهم (الدور )الأسمي في ذلك، فيالفظاعة المشكلة).
(أ) أعرب ما تحته خط.
(ب) استخرج من القطعة السابقة ما يأتي: ــ
1ــ ملحقاً بالمثني، وأعربه.
2ــ ملحقاً بجمع المذكر السالم، وبين معناه.
3ــ اسم فعل، واذكر نوعه، ومعناه.
4ــ متعجباً منه، وأعربه.
5ــ اسماً مقصوراً، وثنه.
(ج) (إن هذا المسئول ساع إلي إيجاد حلول لهذه المشكلة).
ثني اسم الإشارة، ثم اجمعه، واكتب الجملة صحيحة.
(د) (أخطر) اجعلها مجرورة بالفتحة في جملة من تعبيرك.
(هـ) كيف تبحث في معجمك عن(المشكلة)؟




مع تمنياتي بالنجاح والتفوق
أ/ عماد عبد الستار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboaya.ahlamontada.com
 
تابع التدريبات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسامة الحكيم للتعليم :: الثانوية :: الصف الأول الثانوى ( الفصل الدراتسى الثانى ) :: اللغة العربية-
انتقل الى: