أسامة الحكيم للتعليم

منتدى ترفيهى تعليمى ثقافى دينى يخص المعلم والمتعلم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالعاب فلاشبحـثالأعضاءالمجموعاتالشاتالتسجيلدخول
أرحب بكل الأعضاء الجدد وأتمنى لهم قضاء وقت سعيد معنا ونطلب منهم المشاركة حتى نرفع قدر المنتدى

شاطر | 
 

 تدريب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسامة الحكيم
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 813
تاريخ التسجيل : 11/09/2009

مُساهمةموضوع: تدريب   الإثنين أبريل 26, 2010 12:12 pm



الاختبار التدريبي الثالث
( الورقة الأولي)
أولاً: التعبير: [1] التعبير الإبداعي: اكتب في أحد الموضوعين الآتيين: ــ
1ــ الصحراء أرض واسعة غير مستغلة، يمكن الاستفادة منها وتحويلها إلي جنة خضراء يعم خيرها علي الجميع.
2ــ بالأخلاق الكريمة يصون الإنسان نفسه، وبالعلم يحقق المرء هدفه، وهما معاً جناحا نهضة الأمم ورقيها.
[2] التعبير الوظيفي: لخص الفقرة الآتية، فيما لا يزيد عن سطرين مع وضع عنواناً لها: ــ
أسرع صلاح الدين يستعد للمعركة الفاصلة مع الفرنج لينهي ذلك الصراع الذي طال، ويريح قلوب المسلمين التي تفور غضباً، فقام بتنظيم الجبهة الداخلية في البلاد كلها لكيلا يجد العدو ثغرة ينفذ منها ويؤخر ساعة النصر، وجعل يبحث عن مواطن الضعف فيقويها، والمسلمون يتعجلون اللقاء وهو يستمهلهم حتى تحين الفرصة المناسبة التي تمكنهم من الضربة القاصمة.
ثانياً: القصة: من قصة(أبو الفوارس) أجب عما يأتي: ــ
(كان جرح عنترة يشخب فشق شملته، وربط بها الجرح، ثم ركب واستأنف القتال، حتى وجد منه فرصة أخري فدفعه بزج رمحه فطرحه عن فرسه حتى تدأدأ صريعاً).
(أ) هات معني(يشخب) وجمع(شملته) في جملتين من عندك.
(ب) من الذي كان ينازله عنترة؟ وماذا خلَّف هذا النزال من جوانب إيجابية؟
(ج) علل: كراهية عمرو لعنترة، ورغبته في الخلاص منه.
ثالثاً: القراءة: أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين: ــ
[1] من موضوع(من معالم مصر السياحية) أجب عما يلي: ــ
( كانت الإسكندرية مركزاً للإشعاع الثقافي، فكان الرومان يأتون إليها من جميع أنحاء إمبراطوريتهم
لتلقي العلم في معاهدها. وفي جامعتها تخرج أكثر العلماء والكتاب والمؤرخين، ومنارة الإسكندرية إحدى عجائب الدنيا السبع).
(أ) هات جمع (منارة) ومذكر(الدنيا) في جملتين من عندك.
(ب) اذكر وصف المؤرخ العربي الإدريسي لمنارة الإسكندرية.
(ج) كانت الإسكندرية مركزاً للإشعاع الثقافي قديماً. ما مظاهر ذلك؟
[2] من موضع(الصياد) أجب عما يأتي: ــ
(فأخذ أخذت من السمك كفاف يومي عدت به، وبعته في الأسواق، فإذا أدبر النهار عدت إلي منزلي فيعتنقني ولدي وتبش في وجهي زوجتي، فإذا قضيت بالسعي حق عيالي، وبالصلاة حق ربي نمت في فراشي نومة هادئة مطمئنة لا أحتاج معها إلي ديباج وحرير، أو مهد وثير).
(أ) هات مرادف(كفاف) ومضاد(وثير) في جملتين من عندك.
(ب) يجد الصياد في قيامه بواجبه نحو أسرته وربه سعادة لا يجدها الغني. علل ذلك.
(ج) ما السعادة الحقيقة في نظرك؟ وكيف تحصل عليها؟


{انتهت الورقة الأولي}




(الورقة الثانية)
رابعاً: ــ تاريخ الأدب والتراجم: ــ
أ ــ ما أثر الحديث النبوي في اللغة والأدب؟
ب ــ ما أهم مؤلفات الإمام عليَّ بن أبي طالب؟
خامساً: البلاغة: ــ
ولقد ذكرتك والنهـــــار مــــودع والقلب بين مهــــابة ورجاء
وخواطري يبدو تجــــاه نواظري كلمي كدامية السحاب إزائي
والدمع من جفني يسيل مشعشعاً بسنا الشعاع الغارب المترائي

(أ) ما عاطفة الشاعر في الأبيات؟
(ب) هات من الأبيات: ــ
1ــ أسلوباً مؤكداً، وبين وسيلة التوكيد.
2ــ مجازاً مرسلاً، وبين علاقته.
3ــ محسناً بديعياً، وبين سر جماله.
سادساً: النصوص: (1) من نص( رسالة الحسن البصري ) أجب عما يأتي: ــ {سؤال إجباري}.
(والإمام العادل يا أمير المؤمنين، كالأب الحاني علي ولده، يسعي لهم صغاراً، ويعلمهم كباراً، ويكتسب لهم في حياته، ويدخر لهم بعد مماته، والإمام العادل كالأم الشفيقة البرَّة بولدها0000)
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ــ
1ــ مرادف(الحاني) ( المحب ـ الكريم ــ الرحيم).
2ــ المقصود من ولده(الذكور ـ الإناث ـ كل منهما).
3ــ مضاد(يدخر) ( يُسرف ــ ينفق ــ يحفظ).
(ب) بم يُشْبه الإمام العادل الأب الحاني؟
(ج) هات من الفقرة: محسناً بديعياً، أسلوباً إنشائياً، وبين غرضه،لوناً بيانياً، وبين سر جماله.
(د) ما الهدف من رسالة الحسن البصري؟
(2) أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين: ــ
[أ] من نص(مدح عمر بن عبد العزيز) أجب عما يأتي: ــ
وتدعو الله مجتـــــهداً ليرضي وتذكر في رعيتك المعادا
وما كعب بن مامة وابن سعدي بأجود منك يا عمر الجوادا
تعود صـــــالح الأخـــــلاق إني رأيت المرء يلزم ما استعادا

(أ) هات مضاد(الجواد) وجمع(الرعية) في جملتين من عندك.
(ب) بم مدح الشاعر عمر؟ وما قيمة هذه الصفات؟
(ج) وضح اللون البياني في البيت الأول.
(د) (لك الفضل الكبير علي قبيلة قريش) اكتب البيت الدال علي ذلك.






[ب]من نص(الإشادة بخصال الصحابة) لحسان بن ثابت: ــ
أعفة ذكرت في الوحي عفتهم لا يطمعون ولا يزري بهم طمع
لا يفخرون إذا نالوا عدوهم وإن أصيبوا فلا خور ولا جُزع
خذ ما أتوا عفوا إذا غضبوا ولا يكن همك الأمر الذي منعوا
(أ)هات جمع(الوحي) ومفرد(خور) ومضاد(طمع).
(ب) اشتملت الأبيات علي مجموعة من صفات أصحاب الرسول. اذكرها.
(ج) ما نوع الصورة في البيت الثاني؟ وما سر جمالها؟
(د) تمثل هذه القصيدة نمطاً لشعر الارتجال. فما المراد به؟ وبم يدل علي شخصية الشاعر؟
سابعاً النحو: ــ
(إنَّ ذكري تحرير سيناء، لهي( ذكري) عزيزة عند كل مصري، فقد اتجهت (العناية )إليها، بعد أن أهملت سنون عديدة، فيا لجمال الطبيعة في سيناء ، فيا أبناء مصر دونكم (العلم،) واجعلوه أسمي ما في الحياة)
(أ) أعرب ما بين القوسين :
(ب) استخرج من القطعة السابقة ما يأتي: ــ
1ــ ملحقاً بجمع المذكر السالم، وأعربه.
2ــ اسم فعل، وبين نوعه، ومعناه.
3ــ اسماً مقصوراً، وثنه.
4ــ اسماً ممدوداً، وبين نوع همزته.
5ــ ممنوعاً من الصرف، وبين سبب المنع.
(ج) في أي مادة تكشف عن(اتجهت)؟

مع التمنيات بالنجاح والتفوق
أ/ عماد عبد الستار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboaya.ahlamontada.com
 
تدريب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسامة الحكيم للتعليم :: الثانوية :: الصف الأول الثانوى ( الفصل الدراتسى الثانى ) :: اللغة العربية-
انتقل الى: