أسامة الحكيم للتعليم

منتدى ترفيهى تعليمى ثقافى دينى يخص المعلم والمتعلم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالعاب فلاشبحـثالأعضاءالمجموعاتالشاتالتسجيلدخول
أرحب بكل الأعضاء الجدد وأتمنى لهم قضاء وقت سعيد معنا ونطلب منهم المشاركة حتى نرفع قدر المنتدى

شاطر | 
 

 اختبار تدريبى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسامة الحكيم
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 813
تاريخ التسجيل : 11/09/2009

مُساهمةموضوع: اختبار تدريبى   الإثنين أبريل 26, 2010 12:00 pm



الاختبار التدريبي الأول
(الورقة الأولي)
أولاً: ــ التعبير:[أ] اكتب في أحد الموضوعين الآتيين: ــ
1ــ الاهتمام بالشباب من أهم سمات الدول المتحضرة، لأنهم ثروتها القومية.
اكتب عن الدور الذي لابد أن تقوم به الدولة للاهتمام بالشباب ورعايتهم.
2ــ للمرأة دور لايمكن إغفاله، فهو لا يقل أهمية عن دور الرجل.
[ب] لخص الفقرة التالية، فيما لا يزيد عن سطرين، مع مراعاة علامات الترقيم: ــ
كانت مصر دائماً تصنع رموزها علي عينها، قيمة ودوراً ومهابة وكانت دائماً قادرة علي أن تفرق بين الغث والثمين وبين النخيل والحشائش وبين الحقائق والأكاذيب وكان المصريون لديهم قدرة عجيبة علي فرز معادن البشر بحكم التجربة والوعي واليقين وقد يكون البعض نجح أحياناً في تجميل القبح وتحليل الباطل وخداع البصر وليس البصيرة ولكن مصر كانت دائماً قادرة علي فرز معادن البشر.
ثانياً: القراءة: ــ
[1] من قصة(أبو الفوارس) أجب عن السؤال الآتي: ــ
( وكان مالك يضمر في قرارة نفسه إحساساً بالمعرة من أن يعطي ابنته لعنترة وإنْ كان فارس القوم وحاميهم، وما كان مثله ليصهر إلي رجل ولدته زبيبة الأمة).
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس: ــ
1ــ مرادف(يضمر) ( يكشف ـ يبوح ـ يخفي).
2ــ مضاد(المعرة) (الفخر ـ الغرور ـ المهانة).
3ــ جمع( الأمة) ( أوامي ــ إماء ــ إمم ).
(ب) إلي أين رحل مالك وأسرته؟
(ج) بعد اعتراف شداد بعنترة رأي البعض، أن الوقت مناسب لأن يفعل عمارة شيئاً. ما هذا الشيء؟
وما مبرراتهم لذلك؟
[2] أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين: ــ
(أ) من موضوع(التلوث مرض العصر) أجب عما يأتي:ــ
(فقد توصلوا مؤخراً إلي نتائج خطيرة، لها عواقب وخيمة، فيما إذا استمرت نسبة التلوث بالصعود والزيادة، وهو أمر نتنبه إليه قبل فوات الأوان والبلاد العربية يعيش أكثرها علي أبواب هذه المرحلة الخطرة).
[أ] هات في جملتين من تعبيرك مفرد(عواقب) ومرادف(وخيمة).
[ب] إن قضية التلوث لا تحل إلا بنشوء صناعة جديدة مربحة. فما هي؟
[ج] علل: اهتمام علماء البيئة بقضية التلوث.
(ب) من موضوع( من معالم مصر السياحية) أجب عما يلي: ــ
( وتمتاز مياه البحر الأحمر بصفاء لا مثيل له في أكثر البحار الأخرى، ولهذه الميزة أثرها الكبير في تيسير البحوث العلمية، وهي أغني المياه المصرية بالسمك، ولكن الصيد متعذر في كثير من نواحيه)
[أ] هات في جملتين من تعبيرك مقابل(متعذر) ومرادف(تيسير).
[ب] لماذا يتعذر الصيد في مياه البحر الأحمر؟
[ج] اذكر معلم سياحي أخر ذُكر في الموضوع، وتحدث عن أهم معالمه السياحية.
{انتهت أسئلة الورقة الأولي}
ملاحظة: درجة الورقة الأولي ــ غالباً ــ تكون(20) درجة من الدرجة الكلية للامتحان(48) درجة.
(10) للتعبير[7+ 3]،(5) قراءة، (5) قصة.
(الورقة الثانية)
أولاً: ــ تاريخ الأدب والترجمة: ــ
(أ) {ظهر في العصر الأموي لون من الشعر يطلق عليه النقائض}.
1ــ ما المقصود بالنقائض؟ 2ــ ما أسباب ظهورها؟
3ــ وضح رأي علماء اللغة فيها.
(ب) ما العوامل التي أثرت في أدب وشخصية الإمام عليَّ كرم الله وجهه؟
ثانياً: البلاغة: قال الشاعر: ــ
وللأوطان في دم كل حر يد سلفــت ودين مستحـــق
ففي القتلي لأجيال حياة وفي الأسري فدي لهم وعتق
وللحرية الحمراء باب بكـــل يــد مضرجـــــــة يدق

(أ) ما فكرة الشاعر في الأبيات؟ (ب) هات منها ما يلي: ــ
1ــ مجازاً مرسلاً، وبين علاقته. 2ــ استعارة، وبين نوعها، وسر جمالها.
3ــ تقديماً، وبين قيمته الفنية.
ثالثاً: ــ النصوص: ــ (أ) من نص(خطبة لأبي بكر الصديق) أجب عما يلي: ــ {إجباري}
(قال أبو بكر: الضعيف فيكم قوي عندي حتى أريح عليه حقه إن شاء الله، والقوي فيكم ضعيف عندي حتى أخذ الحق منه إن شاء الله.....).
(أ) هات مرادف(أريح) ومضاد(الحق) في جملتين من أسلوبك.
(ب) اشتملت هذه الخطبة علي عدة مبادئ سامية. اذكر بعضها.
(ج) (أريح عليه حقه) ما الجمال في العبارة؟ وما قيمة قوله(إن شاء الله)؟
(د) [الجهاد واجب علي المؤمنين، وعاقبة تركه وخيمة].
اكتب من النص ما يدل علي ذلك.
(ب) أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين: ــ
{1} من نص(مدح عمر بن عبد العزيز) لجرير: ــ


يعود الفضل منك علي قريش وتفرج عنهم الكرب الشدادا
وقد أمنت وحشتهم برفق ويعي الناس وحشك أن تصادا
وتبني المجد يا عمر بن ليلي وتكفي الممحل السنة الجمادا


(أ) تخير الصحيح مما بين الأقواس فيما يأتي: ــ
1ــ مضاد(يعيى) [يقدر ـ يمرض ـ يعجز].
2ــ مرادف(تفرج)[تعفو ـ تترك ـ تكشف].
3ــ مفرد(الكرب) [ الكربة ـ الكارب ـ الكوارب].
(ب) ما المشاعر التي تحملها الأبيات السابقة؟
(ج) هات من الأبيات: محسناً بديعياً، وصورة بيانية، وبين سر الجمال فيهما.
(د) كان عمر تقياً يخشي المعاد. اكتب البيت الدال علي ذلك.





{2} من نص( الفرزدق يرد علي جرير) أجب عما يأتي: ــ

فإن تك عامر أثرت وطابت فما أثري أبوك وما أطابا
ولم ترث الفوارس من نمير ولا كعباً ورثت ولا كلابا



(أ) تخير الصواب مما بين القوسين فيما يأتي: ــ
1ــ (إن) في البيت الأول أفادت [التوكيد ــ الشك ــ الظن].
2ــ (أطابا) مضادها[ هلك ــ أساء ــ حسن].
3ــ (تك ) فيها [ إيجاز بالقصر ــ إيجاز بالحذف ــ تقديم وتأخير].
(ب) هل تتفق هذه الأبيات مع روح الإسلام؟ ولماذا؟
(ج) ما البيان في كلمة(الفوارس)؟ ما سر جمالها؟
(د) وازن بين نص جرير ونص الفرزدق من حيث:الأفكار والألفاظ.
رابعاً: النحو: ــ
( أكد علي جمعة مفتي الجمهورية، أن رغبات حزب الله المحمومة للعدوان علي مصر مرفوضة شرعاً، وقال إن تصرفاته ضد أمن مصر وأمان شعبها حمقاء لأنها تهدم ولا تبني، وأشار إلي أن مصر ستظل كنانة الله في أرضه. فيالوقاحة المتآمرين)
(أ) أعرب ما فوق الخط. (ب) استخرج من القطعة ما يأتي: ــ
1ـ ممنوعاً من الصرف، وبين سبب المنع.
2ـ اسماً ممدوداً، واجمعه في جملة.
3ـ أسلوب تعجب، وأعرب المتعجب منه.
(ج) [ الحقد والمأجور كلاهما ضلا الطريق السليم] [ كلا الحاقدين والمأجورين ضل الطريق السليم].
أعرب(كلا) في الجملتين.
(د) (عليك نفسك هذبها) (أثنيتُ عليك يا بني).
وازن بين ما تحته خط فيما سبق.
(هـ) كيف تبحث في معجمك عن(المتآمرين)؟
{انتهت أسئلة الورقة الثانية}

ملاحظة: درجة الورقة الثانية ـ غالباً ـ تكون(28) درجة، ليصبح مجموع الورقتين(48) درجة+(12) درجة أعمال سنة، يعطينا المجموع الكلي للمادة(60) درجة علي الترمين.


تمنياتي بالنجاح والتفوق
أ/ عماد عبد الستار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboaya.ahlamontada.com
 
اختبار تدريبى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسامة الحكيم للتعليم :: الثانوية :: الصف الأول الثانوى ( الفصل الدراتسى الثانى ) :: اللغة العربية-
انتقل الى: