أسامة الحكيم للتعليم

منتدى ترفيهى تعليمى ثقافى دينى يخص المعلم والمتعلم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالعاب فلاشبحـثالأعضاءالمجموعاتالشاتالتسجيلدخول
أرحب بكل الأعضاء الجدد وأتمنى لهم قضاء وقت سعيد معنا ونطلب منهم المشاركة حتى نرفع قدر المنتدى

شاطر | 
 

 مراجعة نص ( الخلق كنز لا يفنى )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسامة الحكيم
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 813
تاريخ التسجيل : 11/09/2009

مُساهمةموضوع: مراجعة نص ( الخلق كنز لا يفنى )   الجمعة أبريل 09, 2010 12:53 pm

الخلق كنز لا يفنى
السؤال الأول :
الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل : لذلك لا أسمى الكريم كريما حتى تستوى عنده صدقة السر وصدقة العلانية ولا الرحيم رحيما حتى يبكى قلبه قبل أن تبكى عيناه ، ولا العادل عادلا حتى يقضى على نفسه قضاءه على غيره ، ولا الصادق صادقا حتى يصدق فى أفعاله صدقه فى أقواله 0
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1- معنى " شعور " ( تفكير – علم – معرفة – إحساس )
2- مرادف " مسئول " ( معاقب – مثاب – محاسب – كل ما سبق )
3- جمع " الكريم " ( الأكرام – الكرماء – الكرام – الثانية والثالثة )
4- مضاد " الكريم " ( السخى – الجواد – البخيل – المعطاء )
5- معنى " السر " ( الظهور – العلانية – الخفاء – الجهر )
6- مقابل " الرحيم " ( العطوف – القاسى – العالى – الدانى )
7- معنى " العادل " ( المقسط – المنصف – كلاهما صواب – البار )
8- مضاد " العادل " ( المنصف – الظالم – القاسط – الثانية والثالثة )
9- جمع " نفسه " ( نفاسه – أنفاسه – أنفسه – كل ما سبق خطأ )
10- معنى " غيره " ( نفسه – سواه – علمه – قوته )
11- مضاد " صادقا " ( خائنا – غائبا – ضالا – كاذبا )
12- بين " السر – العلانية " ( مقابلة – تضاد – ترادف – كل ما سبق خطأ )
13- كاتب النص ( البارودى – الهراوى – شوقى – المنفلوطى )
ب- ضع علامة ( / ) أو ( × ) أمام العبارات الآتية :
1. الخلق ألا تشعر بمراقبة الضمير لك 0 ( )
2. الكريم من يساوى بين ما أنفقه فى السر والعلن 0 ( )
3. الرحيم من تبكى عيناه قبل بكاء قلبه 0 ( )
4. الرجل العادل من يجامل قريبه على حساب الناس 0 ( )
5. الصادق من يصدق فى أقواله فقط دون صدقه فى أفعاله ( )
6. " مسئول " نكرة تفيد الشمول 0 ( )
7. " هو " اسم مبنى لأنه ضمير ( )
8. " كريما " نكرة تفيد التعظيم 0 ( )
9. " يبكى قلبه " تصوير القلب بإنسان يبكى 0 ( )
10. " يفعل " فعل مبنى لأنه فعل أمر 0 ( )
ب- متى يكون الإنسان عادلا ومتى يكون غير عادل ؟
ج- كيف يكون القاضى ناجحا ؟
د- من الإنسان الرحيم ؟ وكيف يصدق الإنسان ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى :
لا ينفع المرء أن يكون زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار ، أو خوفه من القانون ، وإنما ينفعه أن يكون ضميره قائده الذى يهتدى به ، ومناره الذى يستنير بنوره فى طريق حياته 0

أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1) مرادف " ينفع " ( يضر – يفيد – يدفع – يرفع )
2) كلمة واحدة مكان " لا ينفع "( يقدر – يرحم – يضر – يصر )
3) جمع " المرء " ( المرارى – المرائى – الأمارى – كل ما سبق خطأ )
4) معنى " زاجره " ( رافضه – مانعه – حائله – الثانية والثالثة )
5) جمع " زاجره " ( زجره – زجاره – زواجره – كل ما سبق )
6) مضاد " الشر "( السرور – الأمان – الخير – العرف )
7) جمع " عذاب " ( عذوب – عاذيب – أعذاب – أعذبة )
Cool مرادف " عذاب " ( عقاب – عتاب – سراب – الأخيرة خطأ )
9) مضاد " عقاب " ( انتصار – هزيمة – ثواب – رهبة )
10) جمع " النار " ( النيران – الأنور – النيرة – ما سبق صواب )
11) مرادف " القانون " ( القضاء – الحكم – السياسة – الدستور )
12) المقصود بالضمير ( الرقيب النفسى – المحاسب – كلاهما صواب )
13) جمع " قائده " ( قواده – قادته – أقواده – الأولى والثانية )
14) مضاد " يهتدى " ( يستنير – يضل – يعود – يلبى )
15) جمع " حياته " ( أحيائه – حيواته – حيوانه – كل ما سبق صواب )
ب- ضع علامة ( / ) أو ( × ) أمام العبارات الآتية :
1) الذى ينفع المرء فى حياته خوفه من النار أو من القانون ( )
2) لاينفع الإنسان أن يقوده ضميره 0 ( )
3) يجب البعد عن كل شر نتيجة لوازع الضمير 0 ( )
ج- ما الذى ينفع المرء وما الذى لا ينفعه ؟
د- كيف يقود الضمير الإنسان ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :
الخلق هو الدمعة التى تترقرق فى عيون الرحيم كلما وقعت عينه على منظر من مناظر البؤس ، الخلق 00هو الصرخة التى يصرخها الشجاع فى وجه من يجترئ على إهانة وطنه ، أو العبث بكرامة قومه وجملة القول : الخلق هو أداء الواجب لذاته بقطع النظر عما يترتب عليه من النتائج ، فمن أراد أن يعلم الناس مكارم الأخلاق فليحى ضمائرهم 0 وليثبت فى نفوسهم الشعور بالرغبة فى الفضيلة والنفور من الرذيلة 00
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1) جمع " الدمعة " ( الدمع – الدموع – الأدمع – كل ما سبق )
2) معنى " تترقرق " ( تجرى – تسيل – تتحرك – ما سبق صواب )
3) " كلما " تفيد ( التكرار – الاستمرار – كلاهما – التوكيد )
4) مضاد " الرحيم " ( القاسى – الغليظ – القوى – الشرير )
5) جمع " عين " ( أعين – عيون – معاغيين – الأولى والثانية )
6) جمع " منظر " ( أناظر – مناظر – مناظير – منظير )
7) مضاد " البؤس " ( الشقاء – النقاء – العناء – الراحة )
Cool مضاد " الشجاع " ( المحجم – السائر – القادر – الجبان )
9) جمع " وجه " ( أوجه – وجوه – مواجه – الأولى والثانية )
10) معنى "يجترئ " ( يتحمس – يتشجع – كلاهما – يندم )
11) معنى " إهانة " ( سب – شتم – تحقير – كل ما سبق صواب )
12) معنى " كرامة " ( ذلة – عزة – عقل عمل )
13) معنى " جملة " ( تلخيص – تفصبل – خلاصة – الأولى والثالثة )
14) مفرد " النتائج ( ناتج – نتيجة – ناتجة – كل ما سبق )
15) معنى " يعلم " ( يشير – يعرف – يسهل – يريد )
16) معنى " مكارم " ( مساوئ – محاسن – مقادير – معاهد )
17) مضاد " يثبت " ( يزيل – يمحو – كلاهما – يقر )
18) مضاد " الرغبة فى " ( الانصراف – التعقيد – الرغبة عن )
19) جمع " الفضيلة " ( الأفضال – الفضول – المفاضل – الفضائل )
20) معنى " الرذيلة " ( الفعل القبيح – الفعل الحسن – الفعل الغريب )
ب- ضع علامة ( / ) أو ( × ) أمام العبارات الآتية :
1) الخلق هو أن الرحيم لا يتحرك شعوره عندما يرى منظر البؤس 0 ( )
2) الخلق صرخة الشجاع فى وجه وطنه ( )
3) الخلق هو تادية الواجب لذاته دون النظر لعواقبه ( )
4) إذا اردت أن تعلم الناس مكارم الأخلاق يجب إيقاظ ضمائرهم أولا ( )
5) الإنسان ذو الخلق الطيب هو الذى يتمسك بالرذائل ولا يتمسك بالفضائل 0 ( )
6) " منظر " نكرة تفيد الشمول 0 ( )
7) يصرخها : فعل معرب لأنه مضارع 0 ( )
Cool يجترئ على إهانة وطنه : تصوير الوطن بإنسان قد يهان 0 ( )
9) " العبث بكرامة قومه " تصوير الكرامة بشئ معنوى ( )
10) علاقة " جملة القول " بما قبلها تعليل 0 ( )
11) " فليحى ضمائرهم " صور الضمائر بأشخاص 0 ( )
ج- اذكر تعريفات الخلق التى وردت بالفقرة السابقة 0 مبينا التعريف القاطع والنهائى للخلق
د- ما علاقة فليحى بما قبلها ؟
هـ - استخرج من الفقرة مقابلة ووضحها 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboaya.ahlamontada.com
 
مراجعة نص ( الخلق كنز لا يفنى )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسامة الحكيم للتعليم :: الإعدادية :: اللغة العربية-
انتقل الى: