موضوع: مراجعة نص ( الخلق كنز لا يفنى ) الجمعة أبريل 09, 2010 12:53 pm
الخلق كنز لا يفنى السؤال الأول : الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل : لذلك لا أسمى الكريم كريما حتى تستوى عنده صدقة السر وصدقة العلانية ولا الرحيم رحيما حتى يبكى قلبه قبل أن تبكى عيناه ، ولا العادل عادلا حتى يقضى على نفسه قضاءه على غيره ، ولا الصادق صادقا حتى يصدق فى أفعاله صدقه فى أقواله 0 أ- تخير الصواب مما بين القوسين : 1- معنى " شعور " ( تفكير – علم – معرفة – إحساس ) 2- مرادف " مسئول " ( معاقب – مثاب – محاسب – كل ما سبق ) 3- جمع " الكريم " ( الأكرام – الكرماء – الكرام – الثانية والثالثة ) 4- مضاد " الكريم " ( السخى – الجواد – البخيل – المعطاء ) 5- معنى " السر " ( الظهور – العلانية – الخفاء – الجهر ) 6- مقابل " الرحيم " ( العطوف – القاسى – العالى – الدانى ) 7- معنى " العادل " ( المقسط – المنصف – كلاهما صواب – البار ) 8- مضاد " العادل " ( المنصف – الظالم – القاسط – الثانية والثالثة ) 9- جمع " نفسه " ( نفاسه – أنفاسه – أنفسه – كل ما سبق خطأ ) 10- معنى " غيره " ( نفسه – سواه – علمه – قوته ) 11- مضاد " صادقا " ( خائنا – غائبا – ضالا – كاذبا ) 12- بين " السر – العلانية " ( مقابلة – تضاد – ترادف – كل ما سبق خطأ ) 13- كاتب النص ( البارودى – الهراوى – شوقى – المنفلوطى ) ب- ضع علامة ( / ) أو ( × ) أمام العبارات الآتية : 1. الخلق ألا تشعر بمراقبة الضمير لك 0 ( ) 2. الكريم من يساوى بين ما أنفقه فى السر والعلن 0 ( ) 3. الرحيم من تبكى عيناه قبل بكاء قلبه 0 ( ) 4. الرجل العادل من يجامل قريبه على حساب الناس 0 ( ) 5. الصادق من يصدق فى أقواله فقط دون صدقه فى أفعاله ( ) 6. " مسئول " نكرة تفيد الشمول 0 ( ) 7. " هو " اسم مبنى لأنه ضمير ( ) 8. " كريما " نكرة تفيد التعظيم 0 ( ) 9. " يبكى قلبه " تصوير القلب بإنسان يبكى 0 ( ) 10. " يفعل " فعل مبنى لأنه فعل أمر 0 ( ) ب- متى يكون الإنسان عادلا ومتى يكون غير عادل ؟ ج- كيف يكون القاضى ناجحا ؟ د- من الإنسان الرحيم ؟ وكيف يصدق الإنسان ؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ السؤال الثانى : لا ينفع المرء أن يكون زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار ، أو خوفه من القانون ، وإنما ينفعه أن يكون ضميره قائده الذى يهتدى به ، ومناره الذى يستنير بنوره فى طريق حياته 0
أ- تخير الصواب مما بين القوسين : 1) مرادف " ينفع " ( يضر – يفيد – يدفع – يرفع ) 2) كلمة واحدة مكان " لا ينفع "( يقدر – يرحم – يضر – يصر ) 3) جمع " المرء " ( المرارى – المرائى – الأمارى – كل ما سبق خطأ ) 4) معنى " زاجره " ( رافضه – مانعه – حائله – الثانية والثالثة ) 5) جمع " زاجره " ( زجره – زجاره – زواجره – كل ما سبق ) 6) مضاد " الشر "( السرور – الأمان – الخير – العرف ) 7) جمع " عذاب " ( عذوب – عاذيب – أعذاب – أعذبة ) مرادف " عذاب " ( عقاب – عتاب – سراب – الأخيرة خطأ ) 9) مضاد " عقاب " ( انتصار – هزيمة – ثواب – رهبة ) 10) جمع " النار " ( النيران – الأنور – النيرة – ما سبق صواب ) 11) مرادف " القانون " ( القضاء – الحكم – السياسة – الدستور ) 12) المقصود بالضمير ( الرقيب النفسى – المحاسب – كلاهما صواب ) 13) جمع " قائده " ( قواده – قادته – أقواده – الأولى والثانية ) 14) مضاد " يهتدى " ( يستنير – يضل – يعود – يلبى ) 15) جمع " حياته " ( أحيائه – حيواته – حيوانه – كل ما سبق صواب ) ب- ضع علامة ( / ) أو ( × ) أمام العبارات الآتية : 1) الذى ينفع المرء فى حياته خوفه من النار أو من القانون ( ) 2) لاينفع الإنسان أن يقوده ضميره 0 ( ) 3) يجب البعد عن كل شر نتيجة لوازع الضمير 0 ( ) ج- ما الذى ينفع المرء وما الذى لا ينفعه ؟ د- كيف يقود الضمير الإنسان ؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ السؤال الثالث : الخلق هو الدمعة التى تترقرق فى عيون الرحيم كلما وقعت عينه على منظر من مناظر البؤس ، الخلق 00هو الصرخة التى يصرخها الشجاع فى وجه من يجترئ على إهانة وطنه ، أو العبث بكرامة قومه وجملة القول : الخلق هو أداء الواجب لذاته بقطع النظر عما يترتب عليه من النتائج ، فمن أراد أن يعلم الناس مكارم الأخلاق فليحى ضمائرهم 0 وليثبت فى نفوسهم الشعور بالرغبة فى الفضيلة والنفور من الرذيلة 00 أ- تخير الصواب مما بين القوسين : 1) جمع " الدمعة " ( الدمع – الدموع – الأدمع – كل ما سبق ) 2) معنى " تترقرق " ( تجرى – تسيل – تتحرك – ما سبق صواب ) 3) " كلما " تفيد ( التكرار – الاستمرار – كلاهما – التوكيد ) 4) مضاد " الرحيم " ( القاسى – الغليظ – القوى – الشرير ) 5) جمع " عين " ( أعين – عيون – معاغيين – الأولى والثانية ) 6) جمع " منظر " ( أناظر – مناظر – مناظير – منظير ) 7) مضاد " البؤس " ( الشقاء – النقاء – العناء – الراحة ) مضاد " الشجاع " ( المحجم – السائر – القادر – الجبان ) 9) جمع " وجه " ( أوجه – وجوه – مواجه – الأولى والثانية ) 10) معنى "يجترئ " ( يتحمس – يتشجع – كلاهما – يندم ) 11) معنى " إهانة " ( سب – شتم – تحقير – كل ما سبق صواب ) 12) معنى " كرامة " ( ذلة – عزة – عقل عمل ) 13) معنى " جملة " ( تلخيص – تفصبل – خلاصة – الأولى والثالثة ) 14) مفرد " النتائج ( ناتج – نتيجة – ناتجة – كل ما سبق ) 15) معنى " يعلم " ( يشير – يعرف – يسهل – يريد ) 16) معنى " مكارم " ( مساوئ – محاسن – مقادير – معاهد ) 17) مضاد " يثبت " ( يزيل – يمحو – كلاهما – يقر ) 18) مضاد " الرغبة فى " ( الانصراف – التعقيد – الرغبة عن ) 19) جمع " الفضيلة " ( الأفضال – الفضول – المفاضل – الفضائل ) 20) معنى " الرذيلة " ( الفعل القبيح – الفعل الحسن – الفعل الغريب ) ب- ضع علامة ( / ) أو ( × ) أمام العبارات الآتية : 1) الخلق هو أن الرحيم لا يتحرك شعوره عندما يرى منظر البؤس 0 ( ) 2) الخلق صرخة الشجاع فى وجه وطنه ( ) 3) الخلق هو تادية الواجب لذاته دون النظر لعواقبه ( ) 4) إذا اردت أن تعلم الناس مكارم الأخلاق يجب إيقاظ ضمائرهم أولا ( ) 5) الإنسان ذو الخلق الطيب هو الذى يتمسك بالرذائل ولا يتمسك بالفضائل 0 ( ) 6) " منظر " نكرة تفيد الشمول 0 ( ) 7) يصرخها : فعل معرب لأنه مضارع 0 ( ) يجترئ على إهانة وطنه : تصوير الوطن بإنسان قد يهان 0 ( ) 9) " العبث بكرامة قومه " تصوير الكرامة بشئ معنوى ( ) 10) علاقة " جملة القول " بما قبلها تعليل 0 ( ) 11) " فليحى ضمائرهم " صور الضمائر بأشخاص 0 ( ) ج- اذكر تعريفات الخلق التى وردت بالفقرة السابقة 0 مبينا التعريف القاطع والنهائى للخلق د- ما علاقة فليحى بما قبلها ؟ هـ - استخرج من الفقرة مقابلة ووضحها 0