أسامة الحكيم للتعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أسامة الحكيم للتعليم

منتدى ترفيهى تعليمى ثقافى دينى يخص المعلم والمتعلم
 
الرئيسيةالبوابةالعاب فلاشأحدث الصورالشاتالتسجيلدخول
أرحب بكل الأعضاء الجدد وأتمنى لهم قضاء وقت سعيد معنا ونطلب منهم المشاركة حتى نرفع قدر المنتدى

 

 الدرس الأول فى القراءة ( الكنز قبل أن يضيع )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسامة الحكيم
المدير العام
المدير العام
أسامة الحكيم


عدد المساهمات : 813
تاريخ التسجيل : 11/09/2009

الدرس الأول فى القراءة ( الكنز قبل أن يضيع ) Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الأول فى القراءة ( الكنز قبل أن يضيع )   الدرس الأول فى القراءة ( الكنز قبل أن يضيع ) Emptyالجمعة مارس 26, 2010 1:46 pm

[size=18]



الكنز قبل أن يضيع
أهمية الوقت:
إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة ، تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور ، واختلفت فى تفسيرها العقول بحسب أهداف كل جيل ومشاربه ، ولكن اتفق الجميع على أهميته وعلى أنه الكنز الذى إذا قدره الإنسان ، وعرف كيف يستخدمه استطاع أن يملك كل شىء 0
وفيما يلى عرض لبعض الأقوال التى قيلت عن هذا الكنز :
 الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك " ( قول عربى مأثور )
 " الحكمة أن تضيف حياة إلى سنواتك بدل أن تضيف سنوات إلى حياتك " ( زكى نجيب محمود )
 " إذا ضيعت الوقت وأنت شاب ضيعك الوقت وأنت كهل " ( شكسبير )
قصة لأستاذ جامعى عن قيمة الوقت :
ونسوق إليك هذه القصة ، علها تبين لك قيمة الوقت :
قام أستاذ جامعى ، فى قسم إدارة الأعمال بإلقاء محاضرة عن أهمية تنظيم الوقت وإدارته ، حيث عرض مثالا حيا أمام الطلبة لتصل الفكرة لهم 00كان المثال عبارة عن اختبار قصير ، فقد وضع الأستاذ دلوا على مائدة ثم أحضر عددا من الصخور الكبيرة وقام بوضعها فى الدلو بعناية ، واحدة تلو الأخرى وعندما امتلأ الدلو سأل الطلاب " هل هذا الدلو ممتلئ " ؟
قال بعض الطلاب : ( نعم )
فقال لهم : " هل أنتم متأكدون ؟ " ثم سحب كيسا مليئا بالحصيات الصغيرة من تحت المائدة ، وقام بوضع هذه الحصيات فى الدلو ، حتى امتلأت الفراغات الموجودة بين الصخور الكبيرة 00ثم سأل مرة أخرى : " هل هذا الدلو ممتلئ ؟ "
فأجاب أحدهم : " ربما لا 00"
استحسن الأستاذ إجابة الطالب وقام بإخراج كيس من الرمل ثم سكبه فى الدلو حتى امتلأت جميع الفراغات الموجودة بين الصخور 00وسأل مرة أخرى : " هل امتلأ الدلو الآن ؟ " فكانت إجابة جميع الطلاب بالنفى 0 بعد ذلك أحضر الأستاذ إناء مليئا بالماء وسكبه فى الدلو حتى امتلأ 0 وسألهم " ما الفكرة من هذه التجربة من وجهة نظركم " ؟
أجاب أحد الطلبة بحماس : " إنه مهما كان جدول المرء مليئا بالأعمال فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد "
أجابه الأستاذ : " صدقت 00ولكن ليس ذلك هو السبب الرئيسى 00فهذا المثال يعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولا ، ما كان بإمكاننا وضعها أبدا 0
ثم قال : " قد يتساءل البعض : وما الصخور الكبيرة ؟ فأقول له إنها هدفك فى هذه الحياة أو مشروع تريد تحقيقه كتعليمك وطموحك ، أو إسعاد من تحب أو أى شىء يمثل أهمية كبرى فى حياتك 0
تذكروا دائما أن تضعوا الصخور الكبيرة أولا 00وإلا فلن يمكنكم وضعها أبدا 000"
والآن عزيزى التلميذ / عزيزتى التلميذة 000ما الصخور الكبيرة فى حياتك ( أهدافك الكبرى ) ؟عليك من الآن ، دون تأخير أو إبطاء أن تقوم بوضعها فى الإناء ( حياتك ) من فورك 0


الكلمة معناها الكلمة معناها
الوقت : الزمن ج أوقات / مفاهيم : تعريفات م مفهوم
متعددة : كثيرة × قليلة / متباينة : مختلفة × متجانسة
تداولتها : تناولتها × تركتها / الجيال : م الجيل = 33.3عاما
المتعاقبة : المتوالية × السابقة / عبر : خلال
السنين : الأعوام م السنة / العصور : الأزمان م العصر
أهداف : غايات م هدف / مشاربه : ميوله م مشرب
الكنز : المال المدفون ج كنوز – كناز / قدره : عرف قيمته
الإنسان : ج الأناسى / استطاع : قدر × عجز
إجابه : رد / جميع : كل × بعض
هذا : ج هؤلاء / السيف : ج أسياف – سيوف
تقطعه : تمضيه وتنهيه / مأثور : موروث
الحكمة : العلم والتفقه / تضيف : تزيد × تنقص
كهل : من بعد الثلاثين حتى الخمسين ج كهول – كهلان – كهَّل / تنظيم : ترتيب × إهمال
مثالا : نموذجا ج أمثلة / الفكرة : الرأى ج الفِكَر
اختبار : امتحان قصير / صغير : × طويل ج قصار – قصراء
دلوا : إناء ج دلاء – دُلى / القصة : الحكاية ج القصص
تبين : توضح × تغمض / مائدة : ج موائد
تلو : بعد ج أتلاء / سحب : جر
كيس : ج أكياس / سكبه : ألقاه
إناء : وعاء ج آنية جج أوان / ماء : ج مياه – أمواه
حماس : شجاعة / المرء الإنسان : ج الرجال
مليئا : مكتظا × فارغا وخاويا / أبدا : نهائيا ج آباد – أبود
كبرى : عظمى ج كُبر – كبريات / الأستاذ : ج أساتذة – أساتيذ


س ج

س1 علام اتفق الجميع بالنسبة للوقت ؟
ج على أهميته وأنه الكنز
س2 متى يكون الوقت كنزا ؟ وما النتيجة ؟
ج 1- إذا قدره الإنسان 2- عرف كيف يستخدمه والنتيجة استطاع أن يملك كل شىء 0
س3 اشرح القول المأثور " الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك " 0
ج أن الوقت إذا كان بدون عمل شىء يكون كالسيف القاطع 0
س4 ما الحكمة فى نظر زكى نجيب محمود ؟
ج أن تضيف حياة إلى سنواتك يدل بدل أن تضيف سنوات إلى حياتك 0
س5 ماذا قال شكسبير عن قيمة الوقت ؟
ج إذا ضيعت الوقت وأنت شاب ضيعك الوقت وأنت كهل 0
س6 ماذا فعل أستاذ الجامعة ؟
ج أتى بدلو ووضع فيه صخورا كبيرة وسأل هل امتلأ الدلو رد أحد الطلاب قال : نعم 0
س7 هل كانت إجابته صوابا ؟
ج لا حيث أنه لم يكن قد امتلأ وحيث أن الأستاذ أتى بكيس ملئ بالحصى ووضعه مع الصخر 0
س8 ما الإجابة التى أعجب بها الأستاذ ؟
ج أجابه عندما قال هل امتلأ الدلو ؟ فقال : ربما لا 0
س9 ماذا فعل أستاذ الجامعة بعد ذلك ؟
ج وضع رمالا فى الدلو وسأل هل امتلأ الدلو ؟
س10 ماذا أجاب الطلاب ؟

ج قالوا جميعا : لا
س11 بم ملأ الدلو بعد ذلك ؟
ج أتى بالماء وسكبه فى الدلو
س12 بم أجاب الطلاب على " ما الفكرة من هذه التجربة من وجهة نظركم " ؟
ج أنه مهما كان جدول المرء مليئا بالأعمال فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والجتهاد 0
س13 بم رد الأستاذ ؟
ج صدقت ولكن ليس ذلك هو السبب الرئيسى 0
س14 ماذا نتعلم من هذا المثال ؟
ج أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولا ما كان بإمكاننا وضعها أبدا 0
س15 ما الصخور الكبيرة التى أشار إليها الأستاذ ؟
ج هدفك فى هذه الحياة أو مشروع تريد تحقيقه لتعليمك وطموحك أو إسعاد من تحب 0
س16 ما الصخور الكبيرة فى حياتك وما الإناء ؟
ج الصخور الكبيرة " الأهداف " والإناء " الحياة " 0



السؤال الأول : اذكر من الدرس 0
* مرادف ( إنجاز – رد – امتحان ) * مضاد ( فارغ – الصغيرة – طويل ) * مفرد ( أشياء – جداول- أمثلة )
* جمع ( الصخرة – العمل – الطالب )
السؤال الثانى :
أجابه الأستاذ : " صدقت 00ولكن ليس ذلك هو السبب الرئيسى 00فهذا المثال يعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولا ، ما كان بإمكاننا وضعها أبدا 0 ثم قال : " قد يتساءل البعض : وما الصخور الكبيرة
أ‌- ما مرادف " بإمكاننا " ومضاد " أجابه " ومفرد " الصخور " وجمع " الأستاذ " ؟
ب‌- ما المثال الذى يتحدث عنه الأستاذ ؟
ت‌- ما السبب الذى ذكره الطالب ؟
ث‌- ما معنى الصخور الكبيرة كما فهمت من الدرس ؟
ج‌- أعرب الكلمات التى تحتها خط 0
السؤال الثالث :
إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة ، تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور ، واختلفت فى تفسيرها العقول
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1. مرادف " الوقت " المحن – الزمن – القيم – السلم )
2. مفرد " مفاهيم " ( مفهوم – مفهومة – فهم – فهامة )
3. مضاد " متباينة " ( متفقة – متجانسة – متشابهة – كل ما سبق )
4. معنى " متعددة " ( قليلة – كبيرة – قصيرة – كثيرة )
ب- علام اتفقت العقول بالنسبة للوقت ؟
ج- متى يكون الوقت كنزا ؟
د- كيف يملك الإنسان كل شىء ؟
السؤال الرابع :
" الحكمة أن تضيف حياة إلى سنواتك بدل أن تضيف سنوات إلى حياتك "
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1) مضاد " تضيف " ( تكثر – تزيد – تحذف – تلقى )
2) جمع " حياة " ( أحياء – حوائى – حيوات – حيوان )
ب- اشرح الحكمة السابقة 0
ج- من قائل الحكمة السابقة ؟
د- اذكر قولا مأثورا يبين قيمة الوقت 0
السؤال الخامس :
وضع الأستاذ دلوا على مائدة ثم أحضر عددا من الصخور الكبيرة وقام بوضعها فى الدلو بعناية ، واحدة تلو الأخرى وعندما امتلأ الدلو سأل الطلاب " هل هذا الدلو ممتلئ " ؟
أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1. جمع " دلوا " ( أدل – دلى – أدلاء – الأولى والثانية )
2. جمع " مائدة " ( موائد – أمواد – ولائد – كل ما سبق )
3. جمع " كبيرة " ( كبار – أكبار – كبراء – الأولى والثالثة )
4. معنى " تلو " ( عقب – بعد – كلاهما – بدايات )
5. مضاد " امتلأ " ( فرغ – بعد – أبى – نال )
ب- ما أول سؤال وجهه الأستاذ للطلاب ؟ وماذا كانت الإجابة ؟
ج- ما السؤال وجهه بعد وضع الحصيات فى الدلو ؟
د- ماذا يعنى الأستاذ بهذه التجربة ؟
هـ- ما المقصود بالصخور الكبيرة ؟ وما المقصود بالدلو ؟










[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboaya.ahlamontada.com
 
الدرس الأول فى القراءة ( الكنز قبل أن يضيع )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الثانى فى القراءة ( نعمة العقل )
» الدرس الأول الشارع الجميل
» القراءة
» القراءة كاملة
» الفصل الأول من القصة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسامة الحكيم للتعليم :: الإعدادية :: اللغة العربية-
انتقل الى: